«نقاط قوة» سيف الإسلام القذافي في الانتخابات الليبية

سجلت ليبيا، أمس الإثنين، رقماً قياسياً في عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية، تجاوز رسمياً 70 مرشحاً، من بينهم رئيسة حزب «الحركة الوطنية» ليلى بن خليفة، التي تقدمت بأوراقها كأول امرأة في ليبيا لهذا المنصب الرفيع.

وقالت مفوضية الانتخابات، إن «45 مرشحاً تقدموا بملفات ترشحهم عبر مقرها في العاصمة، مقابل 10 من فرعها بمدينة بنغازي، و6 فقط من فرعها الثالث في مدينة سبها جنوب البلاد»، كما أعلنت المفوضية ترشح 1534 للانتخابات البرلمانية.

خلط أوراق من يخوضون صراع السلطة

وكان واضحا أن إعلان سيف الإسلام القذافي ترشحه للانتخابات الرئاسية، خلط أوراق من يخوضون صراع السلطة في ليبيا خلال العشر سنوات الماضية.

ويرى المحلل السياسي البريطاني، بورزو درغاهي، أن عودة نجل الزعيم الليبي الراحل معمّر القذافي، كلاعب سياسي محتمل، تحوّل مدهش في البلد الذي يعاني من الفوضى خلال عقد من الزمن.

«صوت القبيلة» في الانتخابات الليبية

ويؤكد مراقبون وسياسيون مستقلون في ليبيا، أن فرص فوز سيف الإسلام القذافي في الانتخابات الرئاسية كبيرة، رغم أن عدد من تقدموا بأوراق ترشحهم بلغ 94 مترشحا، لكن الفرصة مواتية لفوز سيف الاسلام لأنه يستند إلى قوتين: «صوت القبيلة» وهو الأعلى في الانتخابات الليبية، وتيار الإصلاح  الليبي.

صوت القبيلة

صوت القبيلة لا يزال هو الأعلى والأقوى في ليبيا، وهناك تأثير نافذ لـ «العصبية القبلية» مهما كانت الخلافات داخل القبيلة الواحدة أو أحد «بطونها».. ولسيف الإسلام «ظهير قبلي» كبير متمثل في قبيلته وقبيلة أخواله.

فالقذاذفة قبيلة كبيرة ومتشعبة من غرب ليبيا إلى وسطها وشرقها وحتى جنوبها، وهم حلفاء لقبيلة اولاد سليمان الشهيرة،  والقذاذفة أحد فروع قبيلة النوايل الكبيرة والضخمة التي قيل أن تعدادها تجاوز مائة ألف نفس، وقد حدث اجتماع بين قبيلتي النوايل والقذاذفة على أساس أن أصلهما واحد.

ومن جهة أخرى، فإن والدة القذافي من البريكات، أو أولاد بريك، فالقذافي الأب أخواله من بني سليم، ووالدة «سيف الإسلام» من قبيلة البراعصة شمال مدينة البيضاء شرق ليبيا.

ويستند سيف الإسلام أيضا على تأثير القبائل التي ينتمي إليها أنصاره من دائرة مؤيديه من زمن والده الزعيم الراحل معمر القذافي، وكانوا يتجمعون ضمن «اللجان الثورية».

تيار الإصلاح

ما يوصف بـ «تيار الإصلاح»، الذي قاده سيف الإسلام في السنوات الأخيرة من حكم والده، وأصبح مهندس الإصلاحات، والحريص على تطبيع العلاقات بين ليبيا والغرب، ودعا إلى بناء «مجتمع مدني قوي» يواجه أي تجاوزات على مستوى قمة السلطة.

وقد ندد باستمرار بالبيروقراطية في بلاده التي اضطر إلى خوض «معارك» عديدة ضدها لفرض إصلاحاته، إذ يقول في أحد تصريحاته، إنه «في غياب المؤسسات ونظام إداري فاعل، كنت مجبرا على التدخل»، في شؤون الدولة.

استفادة «سيف الإسلام» من خطوة الترشح

ويرى المحلل السياسي البريطاني، بورزو درغاهي، أن الفرصة مواتية لفوز سيف الإسلام القذافي، رغم أن البيئة السياسية في ليبيا لا تزال غير مستقرة، وإن العديد يتساءل إن كانت الانتخابات ستجري في جميع الأحوال.

لكنه أضاف، أن منع نجل القذافي من الترشح أو عدم إجراء الانتخابات، لن يحولا دون استفادة سيف الإسلام من محاولة الترشح الرئاسية، عبر إضفاء الشرعية على دوره كلاعب سياسي، وصاحب نفوذ في أي تسوية سياسية مستقبلاً.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]