«هيومن رايتس ووتش» تتهم ميليشيا سنية بإعدام أسرى داعش في العراق

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، الأحد، ميليشيا من العشائر السنية الموالية للحكومة بإعدام 4  أسرى يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم «داعش».

وأفاد بيان المنظمة الحقوقية أن عملية القتل نفذت في 29 تشرين الثاني/نوفمبر، قرب قرية شيالة الامام التي تبعد نحو 70 كم جنوب الموصل، ثاني مدن العراق وآخر أكبر معاقل الجهاديين في البلاد.

وأشار البيان نقلا عن أحد سكان القرية أن قوات الأمن العراقية كانت حاضرة لدى إعدام احدهم لكنها لم تتدخل.

وقالت لمى فقيه نائبة مدير الشرق الاوسط “يجب على الحكومة العراقية ان تؤكد عدم السماح للميليشيا بارتكاب تجاوزات او اعدام معتقلين بغض النظر عما اذا كانوا مذنبين”.

وتابعت المنظمة نقلا عن السكان ان عناصر الميليشيا امروهم بالتجمع في ساحة مفتوحة حيث شاهدوا قتل شخص يدعى احمد، قال شقيقه انه التحق لفترة وجيزة بالتنظيم قبل ان يعود الى عائلته.

واكد السكان انهم شاهدوا جثث ثلاثة اشخاص اخرين كانت تحتجزهم “قوات الحشد العشائري” لكنهم لم يشاهدوا تنفيذ الاعدام بحقهم، وفقا للمنظمة.

يشار الى ان “قوات الحشد العشائري” تضم مقاتلين من ابناء العشائر السنية تمولهم الحكومة في حين ان عناصر من عشائر سنية اخرى تنضوي ضمن “قوات الحشد الشعبي” التي تدعمها ايران.

من جهته، قال زعيم احدى العشائر للمنظمة الحقوقية ان الميليشيا المتهمة بقتل الاسرى “تعرف باسم حشد الجبور” في اشارة الى قبيلة الجبور.

وتقاتل “قوات الحشد الشعبي”، غالبيتها فصائل شيعية مدعومة من ايران، الى جانب قوات الحكومة ضد تنظيم «داعش» الذي تمكن اثر هجوم شرس عام 2014 من السيطرة على نحو ثلث مساحة العراق.

وتتهم هذه الفصائل احيانا بارتكاب انتهاكات خلال مشاركتها في استعادة مناطق من سيطرة الجهاديين.

يشار الى ان مجموعات مسيحية مسلحة تنضوي ضمن قوات الحشد الشعبي ايضا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]