آمال وانتقادات.. حكومة حمدوك في ميزان السودانيين

آمال كبيرة علقها السودانيون على الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الله حمدوك لإنقاذهم من أزمتهم الاقتصادية، لكن هذه الآمال اصطدمت بواقع اقتصادي مرير، وتحولت من آمال إلى انتقادات، بسبب إخفاقها في إيجاد حلول حقيقية لملفات بعينها  وعد رئيس الوزراء بحلها.

تاريخ حكومة حمدوك

حكومة حمدوك الأولى تشكلت في أغسطس من عام 2019 بعد نجاح ثورة السودانيين على نظام الرئيس السابق عمر البشير، وفق الإعلان الدستوري الذي نص على أن تكون حكومة كفاءات مستقلة.

وتصدرت 3 ملفات معقدة للغاية أهداف حكومة حمدوك الأولى وهي العدالة الاجتماعية والتحقيق في  فض اعتصام القيادة العامة وتنفيذ اتفاق للسلام مع الحركات المسلحة.

كما أكد حمدوك أنه سيولي أهمية كبرى لإنهاء عزلة السودان واستعادة علاقاته الخارجية، إضافة إلى الملف الأبرز وهو إنعاش الاقتصاد المتهالك.

ويرى حمدوك أن حكومته الأولى حققت إنجازا كبيرا بانفتاح بلاده على العالم الخارجي، بعد 30 عاماً من عزلة دولية حاصرت السودان، فضلا عن توقيع المرحلة الأولى لاتفاق السلام.

أما المعارضون لحمدوك فيرون أنه فشل في  ملف العدالة الاجتماعية  وتأخر في تحقيقات  قتل المتظاهرين إضافة إلى استمرار الأزمة الاقتصادية الخانقة وانهيار العملة أمام الدولار وأزمة الخبز والمطاحن.

وفي 9 فبراير 2021، تم تشكيل حكومة حمدوك الثانية  وضمت 26 وزارة وبدت أنها حكومة توافقية تنفيذا لاتفاق جوبا للسلام، حيث يشارك فيها ممثلون للحركات المسلحة التي وقعت على اتفاق السلام.

ومع إعلان حمدوك لحكومته الثانية عن برنامج يتكون من محاور رئيسية، هي علاج الاقتصاد، واستكمال اتفاق السلام، والعدالة للضحايا، وعلاقات خارجية متوازنة، لكن الحكومة حتى الآن تواجه انتقادات شديدة لعدم وفائها بما تعهدت به خاصة في الملفين الاقتصادي والمعيشي.

 

أبرز قرار الحكومة

قرارات حكومة حمدوك حول الاقتصاد والسلام تضمنت:

– استمرار الدعم الحكومي للدواء وغاز الطبخ والكهرباء والدقيق.

-البدء بإكمال مشروع كهرباء “قري 3” ليضيف للشبكة القومية ما يعادل 450 ميجاوات.

-استئناف الحوار المباشر مع الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال بقيادة عبد العزيز الحلو

-دعم القوات المسلحة في إعادة انتشارها داخل الأراضي السودانية بالحدود الشرقية

-العمل مع كل الأطراف لضمان تشكيل المجلس التشريعي خلال مدة لا تزيد عن شهر

-الانتهاء من إعداد مشروعي قانون مفوضية الانتخابات ومفوضية صناعة الدستور.

-دعم عمل اللجنة الوطنية للتحقيق في فض اعتصام القيادة العامة.

دعوات إسقاط

في ظل دعوات لإسقاط حكومة حمدوك تطفو على استحياء تساؤلات بشأن البدائل المطروحة، خاصة في ظل الانقسامات داخل قوى الحرية والتغيير التي تعتبر الظهير السياسي للحكومة الانتقالية.

فالاتهامات داخل الحرية والتغيير وصلت إلى حد المطالبة بإعادة هيكلتها والتأكيد على أنها أديرت بطريقة خاطئة أوصلتها لخصومة مع الشارع  السوداني.

وكانت حدّة الخلافات قد ازدادت داخل قوى الحرية والتغيير، وسط مخاوف من فراغ سياسي كبير في ظل توتر كبير في الشارع السوداني.

وكانت مجموعة داخل قوى إعلان الحرية والتغيير، أقدمت الشهر الماضي على إصدار قرارات تدعو إلى إعادة هيكلة المجلس المركزي للتحالف، في غياب تام لممثلي المجلس، ما دفع الأخير إلى اتهام الأحزاب التي تقف وراء تلك المجموعة بمحاولة تعطيل عملية الإصلاح والانتقال في البلاد.

خلافات داخلية

حدثت خلافات حادة بين مكونات قوى الحرية والتغيير بشأن سياسات إدارة المرحلة الانتقالية في السودان.

ففي أبريل 2020: حزب الأمة يعلن تجميد نشاطه  في قوى الحرية والتغيير.

نوفمبر 2020: انسحاب الحزب الشيوعي من الائتلاف الحاكم.

مايو 2021: تشكيل اللجنة الفنية من كيانات مشاركة في الحرية والتغيير.

مايو 2021: اللجنة الفنية تطالب بسب الثقة من المجلس المركزي للحرية والتغيير.

شعبية تدهور

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور صدقي كبلو، أن حكومة عبد الله حمدوك بدأت تفقد شعبيتها في السودان.

وأوضح أن حكومة حمدوك اعتمد على الخارج أكثر من ترتيب البيت السوداني من الداخل.

وأضاف أن حكومة حمدوك كان يجب عليها اتباع المسارين الاعتماد على الخارج والتعامل مع أزمات الداخل وحل العقبات الداخلية التي تواجه الاقتصاد.

خيار كارثي

أكدت رئيسة تحرير صحيفة التغيير الإلكترونية رشا عوض، أن إسقاط حكومة حمدوك خيار كارثي بالنسبة للسودان.

وأضافت عوض، خلال تصريحات لها مع برنامج مدار الغد، أن فلول نظام البشير تقف وراء دعوات المظاهرات التي تطالب بإسقاط حكومة حمدوك.

وأوضحت أن هناك انقساما في الشارع السوداني حول أهداف دعوات المظاهرات التي يطالب بها الكثير نتيجة الغضب من أداء حكومة حمدوك.

خلافات حادة

أكد عضو مجلس شركاء الفترة الانتقالية ورئيس الحزب الوطني الاتحادي د. يوسف محمد زين، أن تحالف قوى الحرية والتغيير كان متحالفا في البداية لإسقاط نظام البشير.

وأضاف زين، خلال برنامج مدار الغد، أن انسحاب عدد من الأحزاب كان سبب إضعاف قوى الحرية والتغيير.

وأوضح أن تحالف قوى الحرية والتغيير أصبح داخله انقسامات وتحالفات داخلية أثر على قوة التحالف.

لا انقسامات

أكد الخبير الاستراتيجي والأمني اللواء الدكتور أمين إسماعيل، أن توحيد القرار يكون في مجلس الوزراء ولا يوجد منصة أخرى لإصدار القرارات.

وأوضح أن هناك ضعفا في القنوات المخصصة لإصدار القرارات لذلك فعلاجه هو زيادة التنسيق.

وشدد على أنه لا توجد خلافات أو انقسام بين القوات المسلحة السودانية كما يروج البعض لتلك الشائعات.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]