خلاف بين الحكومة والبرلمان في ليبيا.. هل تُسحب الثقة من الدبيبة؟

أزمة جديدة بين رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، حيث استدعى البرلمان  أعضاء الحكومة ورئيسها استجابة لطلب عدد من النواب لمناقشة أداء الحكومة.

وقال المتحدث باسم المجلس، عبد الله بليحق، إن البرلمان قرر استدعاء الحكومة لجلسة استجواب يوم الإثنين بعد المقبل بمقر المجلس بمدينة طبرق.

وأوضح بليحق، أن الاستدعاء جاء بناء على مذكرة برلمانية من عدد من النواب تضمنت عددا من الملاحظات حول أداء الحكومة.

تلويح بالإقالة

وسط توقعات بعدم حضور رئيس الحكومة، عبد الحميد الدبيبة، جلسة المساءلة، حذر رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، بسحب الثقة من الحكومة حال غيابه عن الجلسة.

وقال عقيلة صالح، خلال تصريحات له، ‏إن مجلس النواب لاحظ خلال ممارسة الحكومة بأنها لم تقم بما ‏هو مطلوب منها من توحيد مؤسسات الدولة، وتوفير احتياجات ‏المواطنين وتحقيق المصالحة الوطنية.‏

كما أكد صالح، أن رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة لم يمُنح الثقة على أنه وزير ‏الدفاع، ولكن منصب وزير الدفاع كان شاغرًا، وهو يقوم بالعمل من ‏دون أن يمنح الثقة بها ويمارسه بصفته رئيسا للوزراء.

وأضاف أن المجلس ‏الرئاسي يفقد الثقة تدريجيا من شرق ليبيا، لأنه يتعامل مع ‏العسكريين في غرب ليبيا ولا يتعامل مع العسكريين من الشرق ‏بالمرة، فإما التعامل مع الجميع أو ترك الجميع للجنة العسكرية ‏المشتركة.

أزمة الميزانية

الخلافات بين البرلمان والحكومة بدأت بسبب أزمة  إقرار مشروع موازنة الدولة لعام 2021، حيث لم يتمكن الجانبان من التوصل إلى اتفاق نهائي حول مشروع الموازنة.

ولم يرغب أعضاء مجلس النواب في إقرار مشروع الموازنة، الذي طورته حكومة الوحدة الوطنية، مستشهدين بالتضخم المفرط فيها، بينما رفضت الحكومة المؤقتة إجراء التعديلات التي أصر البرلمان الليبي عليها.

واتهم رئيس البرلمان عقيلة صالح حكومة الدبيبة بأنها منحت مجموعات مسلحة ميزانية أكبر من ميزانية الجيش في مشروع الميزانية.

محاولات التهدئة

حاول رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة تهدئة الأجواء حيث عقد لقاءً مع عدد من أعضاء مجلس النواب، ممثلين عن دوائر انتخابية مختلفة، بحضور رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي.

وأكد الدبيبة على أهمية هذه اللقاءات والتي يجب أن تكون بشكل دوري، وتفعيل اللجان البرلمانية لمتابعة الوزارات، مؤكدا أنها ضرورة ملحة للوقوف على الوضع بشكل واقعي.

وشدد الدبيبة على أن الحكومة ما زالت تنتظر اعتماد الميزانية لتنفيذ خطتها.

واتفق الدبيبة مع وفد نواب البرلمان الليبي على ضرورة عقد لقاءات بشكل دوري لمناقشة أي تطورات سياسية أو إدارية.

فشل الحكومة

أكد رئيس تحرير صحيفة الحقيقة من بنغازي، مختار الجدال، أن أداء حكومة الدبيبة سيء للغاية وفشلت في عدة ملفات.

وأضاف الجدال، خلال تصريحات له مع قناة الغد الإخبارية، أن حكومة الدبيبة انحازت لطرف ضد أخر ولم تكن حكومة وحدة وطنية.

وشدد على أن حكومة الدبيبة لم تحل أزمة مشكلة توفير السيولة والوقود وفشلت في التعامل مع أزمة جائحة كورونا.

وأوضح أن عبد الحميد الدبيبة لن يلبي دعوة البرلمان مؤكدا أن مجلس النواب لن يستطيع سحب الثقة من الحكومة لأن عملية سحب الثقة تحتاج إلى موافقة أغلب النواب.

استعراض قوة

أكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة طرابلس عبد الحميد النعمي، أن التهديد بسحب الثقة يؤكد تخبط البرلمان الليبي وعدم احترامه للاتفاقات التي أدت إلى تشكيل الحكومة الحالية.

وأضاف النعمي، خلال تصريحات له مع قناة الغد الإخبارية، أن البرلمان ليس طرفا جادا في العملية السياسية في ليبيا بل ويعيق التحول الديمقراطي.

وأوضح أن التهديد بسحب الثقة هو مجرد استعراض قوة من قبل البرلمان أمام المجتمع الدولي، مؤكدا أن البرلمان لن يستطيع سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية.

وشدد على أن حكومة الدبيبة ليست مهمتها سحب المرتزقة وخروج المقاتلين الأجانب من ليبيا، لكنها مهمة اللجنة العسكرية المشتركة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]