خلاف بين مجلس الأمن حول المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا

يهيمن الخلاف على مجلس الأمن الدولي بشأن التمديد للبعثة الأممية للدعم في ليبيا والتي تنتهي مدة تكليفها 30 أبريل الحالي، في مشهد بدا ظاهرا حول جنسية المبعوث الجديد لدى الدولة العربية.

وشهدت الجلسات السابقة لمجلس الأمن حول تمديد ولاية البعثة الأممية خلافا بين الدول الأعضاء وخصوصا أمريكا وروسيا على استمرار تولي المستشارة الأممية، ستيفاني ويليامز، مسؤولية البعثة.

في هذا السياق، قال الدكتور حسين الشارف الأكاديمي والباحث السياسي، إن دور البعثم الأممية منذ 2011 يعد مشبوها، ولم تقم هذه المنظمة بما هو كان مطلوبًا منها.

ويرى من بنغازي لحصة مغاربية، أن كل المبعوثين الأممين الذين تعاقبوا على ليبيا كانوا مصرين على سيطرة تيار إسلاموي بعينه على المشهد السياسي.

ولفت إلى أنه عندما تم انتخاب مجلس نواب في عام 2014 رفض الشارع الليبي وجود تيار الإسلام السياسي في مفاصل الدولة، ثم ذهبت الأمم المتحدة إلى إعادة تدويرهم من جديد في الحوارات السياسية.

وذكر الشارف من بنغازي، أن الشعب الليبي لم يقل كلمته صراحة فيما يدور في ليبيا، وإنما الأمم المتحدة هي من تدير هذه الأزمة، ولم تساهم في حلها.

وقال إن الدول الكبرى لم تتفق على مصالحها في ليبيا، وأن الأمم المتحدة تعمل لمصلحتها وتريد الوضع على ما هو عليه  في ليبيا.

ومن طرابلس، يرى إسلام الحاجي الكاتب والباحث السياسي، أن البعثة الأممية لم تقم باستيعاب الخلاف بين الليبيين الذي  ظهر في انتخابات 2014.

وأشار الحاجي، في تصريحاته لحصة مغاربية، إلى أن غسان سلامة هو المبعوث الأممي الوحيد الذي سعى لجمع كل الأطراف.

وأضاف أن إحدى الدول لجأت للدفع لعمية إشعال الحرب في 2019 عبر قوة السلاح ثم عدلت عن هذا الحل وسعت لما هو موجود حاليا.

وقبل أشهر، منعت روسيا قرارًا بتكليف ويليامز، بولاية البعثة بمدة قانونية كبيرة، وسمحت فقط بتمديد تكليفها بالإشراف عليها تحت مسمى “مستشارة الأمين العام”، حتى الاتفاق على مبعوث دولي رسمي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]