دستور جديد لتونس.. بداية لجهمورية ثالثة وقطيعة مع عشرية سابقة

تتوالى في تونس ردود الفعل على قرار الرئيس قيس سعيد تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد، على أن تنهي عملها في ظرف أيام معدودة.

كثيرون رحبوا بهذا القرار واعتبرته أحزاب فرصة لتصحيح المسار السياسي والاجتماعي في تونس.

وكان الرئيس سعيد  قد قال إن هناك أطرافا تحاول إسقاط الدولة التونسية وإفشالَ الديمقراطية.

وجدد الرئيس التونسي رفضه الحوار مع من وصفها بجماعات الردة عن الثورة والفاسدين.

 

 

في هذا السياق، قالت وفاء الشاذلي الباحثة القانونية والسياسية، إنه بعد خطاب الرئيس قيس سعيد الأحد، من الواضح أن تونس على أبواب مرحلة جديدة تنهي حقبة عشرية حكمها الإخوان بدستور فُصِّل على مقاسهم بامتياز.

وأشارت إلى إعلان الرئيس صياغة دستور جديد من المتوقع أن ينهي تلك المرحلة التي شهدت فيها تونس سيناريو لبنان، من تقسيم السلط إلى 3 رئاسيات كلها لا تحكم.

وأضافت أن دستور العشرية السابقة  أدى بتونس إلى منزلق اقتصادي خطير يعيشه الشعب اليوم جراء تشتيت السلطات.

ومن جانبه قال نجم الدين العكاري، الكاتب الصحفي والباحث السياسي، إن القرارات التي أعلن عنها قيس سعيد، هي بداية مرحلة لتأسيس الجمهورية الثالثة والقطيعة النهائية مع عشرية الخراب ومع دستور 2014.

وأضاف العكاري في تصريحات لحصة مغاربية، أن تونس مقبلة على تشكيلة جديدة بعقول جديدة وإنهاء حكم الإخوان نهائيا وقبره إلى الأبد.

ولفت إلى أن الرئيس قيس سعيد سيعلن خلال الفترة المقبلة عن المشروع الجديد الذي قدمت ملامحه الاستشارة الإلكترونية، مشيرا إلى أنه يتمثل في تغيير النظام السياسي إلى آخر رئاسي يتمشى مع المزاج العام التونسي.

وأعلن الرئيس التونسي في خطاب له عقد حوار وطني قريبا يجمع المنظمات الوطنية مضيفا أنه سيتم تشكيل لجان خاصة بالحوار وصياغة دستور جديد للبلاد يتم الاستفتاء عليه الصيف المقبل ..

وأكد سعيد خلال كلمة له بمناسبة عيد الفطر أن الحوار المرتقب لن يكون كالحوارات السابقة وسيكون مفتوحا فقط لمن انخرطوا صادقين في حركة التصحيح التي بدأت وفق تعبيره .

كما أعلن الرئيس قيس سعيد عن  إنشاء لجنة ستتولى التحضيرات لتأسيس الجمهورية الثانية وصياغة دستور جديد للبلاد وعرض ما تتم صياغته  على الشعب من خلال الاستفتاء المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من يوليو المقبل .

ويرى مراقبون أن المرحلة المقبلة في البلاد ستكون بلا إخوان تونس سيما مع تشديد الرئيس قيس سعيد استبعاد من تسببوا في الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ورفضوا إجراءات الخامس والعشرين من يوليو الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]