3 أسئلة من الصحافة الفرنسية عن ترامب

طرحت 3 صحف فرنسية كبرى أسئلة عن مرحلة ما بعد فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية، “لوفيجارو”، و”ليبراسيون”، و”لوموند” تناولت الأداء المتوقع للرئيس الأمريكي الجديد، وما يمكن أن يحدث من تغييرات سياسية في المستقبل.

(1) هل سيكون ترامب على قدر المسؤولية التي تنتظره؟

صحيفة “لوفيجارو” قالت إن دونالد ترامب خرج من حلبة الصراع الانتخابي، وبأن السؤال الذي يخيم على أمريكا، التي لا تزال تعيش صدمةَ فوز دونالد ترامب، هي معرفةُ إن كان الملياردير الجمهوري، سيرتقي إلى حجمِ المسؤوليةِ الكبيرة، التي تنتظِرُه، وهي: رئاسةُ أقوى دولةٍ في العالم.

ونقلت “لوفيجارو” عن الصحفي الأمريكي أدوارد هنري قولَه، إن التحديَّ الرئيسيَّ أمامَ دونالد ترامب يَتمثلُ في تشكيلِه لفريقٍ حُكوميٍ ليَحكُمَ معَه البلد، غيرَ أن هذا الأخير أوضحَ أنّ الكثيرينَ يَعتقدون أنّ لترامب القُدرة لتحقيقِ ذلك، حيث أشار بعضُ المراقبينَ إلى قُدرتِه الخارقةِ على فكِ شفرةِ نفسيةِ محاوريه، وهي مِيزةٌ قد تُساعِدُهُ، أيضا، في المباحثاتِ مع أعضاءِ الكونجرس الأمريكي وقادةِ العالم.

(2) ماذا لو التزَمَ ترامب بوعودِه الانتخابيةِ؟

دونالد ترامب تصدر، أيضا، صدرَ صحيفةِ ليبراسيون، التي تساءلت ماذا لو التزَمَ الرئيسُ ترامب بوعودِه الانتخابيةِ؟ على غرار، بناءِ جدار على الحدودِ المكسيكية ورفضِ اتفاقِ باريس للمناخِ والتصدي لمسألةِ الإجهاضِ.

ورأت ليبراسيون، أن ترامب قد يتحركُ بشكلٍ أُحاديٍ لتنفيذِ بعضِ هذه الوعودِ الانتخابية، حيثُ يُمكنهُ أن يُقررَ لوحدِه أن يُعيدَ التَّفاوضَ بشأن الاتفاقياتِ التجاريةِ، على غِرارِ اتفاقِ “آلينا” المُبرمِ مع المكسيك وكندا. كما أن بإمكانه أن يُعينَ، بسهولةٍ، مدعي عاما خاصا، يتولى مهمةَ مواصلةِ التحقيق مع هيلاري كلينتون، بخصوص رسائِل بريدِها الإلكتروني، أو أيضا أن يُلغيَّ بعضَ المراسِيمِ التي أمضاها الرئيسُ باراك أوباما لحمايةِ بعضِ المهاجرين غيرِ الشرعيين من الطرد.

أما بعضُ الوعودِ الانتخابية الأخرى، كبناءِ الجدار على الحدودِ المكسيكيةِ، والإصلاحِ الضريبيِ وخطةِ تعزيزِ البنية التحتية وزيادةِ الانفاقِ العسكري، هي وعودٌ ستتطلبُ موافقةَ الكونجرس، وهنا أوضحت ليبراسيون أنّهُ بخُصوصِ بعض هذه المِلفّاتِ فإن ترامب قد يَصطدمُ بمعارضةٍ شرسةٍ من الكثيرِ من الجمهوريين.

وخلصت ليبراسيون إلى القولِ، إنه بعد حملةٍ انتخابيةٍ خاضها ترامب بشكل منفردٍ، فإن رَجُلَ الأعمالِ ترامب، الذي نصبَ نفسَه ملكَ المفاوضاتِ، سيكون عليه أنّ يتعَلَّمَ كيف يَحكُم.

(3) ما الذي سيُغيِرُه انتخابُ دونالد ترامب؟

صحيفة “لوموند”، إذن، تساءلت عن الذي سيُغيِره انتخابُ دونالد ترامب؟ واعتبرت “لوموند” أن برنامج الرئيس المنتخب دونالد ترامب يبقى غامضا فيما يخص قضايا: الاقتصاد والضرائب والسياسية الخارجية وحقوقُ المرأةـ ومكافحةُ التغيير المناخي وأيضا الموقفُ من حلف الشمالِ الأطلسي.

ومضت “لوموند” إلى القولِ أنّ انتخابَ ترامب شكلَ صدمة في الخارجِ، فالمستشارة الألمانيةُ حذرت من مغبةِ مستقبلِ غامضٍ، فيما تأملُ تيريزا ماي، رئيسةُ الحكومة البريطانية، في إيجادِ شريكٍ “للبريكسيت”، أما في فرنسا، فإن المرشحين إلى الاليزيه، يَرَوْن أن كلَّ شَيْءٍ بات ممكنا، وفي هذا الإطار كتبت الصحيفةُ: عندما يزن ترامب في الرئيسياتِ الفرنسيةِ، مشيرةً إلى ما صرحت به مارين لوبان، زعيمةُ اليمين، الذي يوصف بالتطرف، عندما قالت إن “انتخاب ترامب مؤشرٌ على أن كلَّ شيء ممكنٌ”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]