الصحف العربية: البشير يمدد وقف النار في السودان.. وأبو مازن يعتزم التخلي عن السلطة

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بتطورات الأحداث على الساحة العربية، وإعلان الرئيس السوداني عمر البشير أمس، تمديد وقف النار في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق حتى نهاية العام.

وعلى الساحة العراقية تستعد 7 تشكيلات مسلحة نظامية وغير نظامية لتحرير الموصل من «داعش»، وسط مخاوف من اندلاع اشتباكات بين هذه التشكيلات.

وعلى الساحة اليمنية، أعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، اعتراض صاروخين باليستيين أطلقتهما ميليشيات الحوثيين على السعودية.

وعلى الساحة السورية، أكد موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية السابق لسوريا، الأخضر الإبراهيمي، أن لا حل في سوريا من دون موسكو وواشنطن.

وأشارت الصحف العربية إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبلغ مساعدين له نيته اعتزال العمل السياسي وترك منصب رئاسة السلطة الفلسطينية.

وعلى الساحة اللبنانية، تترقب الدوائر السياسية جلسة  مجلس النواب في  31 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، إذا كانت ستلد رئيسا للجمهورية.

البشير يمدد وقف النار في السودان

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الحياة اللندنية: أعلن الرئيس السوداني عمر البشير أمس، تمديد وقف النار في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق حتى نهاية العام، وتعهد بتنفيذ  تحول سياسي في البلاد لضمان الأمن والاستقرار.. مجدداً دعوته إلى قوى المعارضة بالانضمام إلى وثيقة وطنية أقرتها طاولة حوار وطني.

7 تشكيلات متنازعة لتحرير الموصل من «داعش»

وأشارت الصحيفة، إلى استعداد سبعة تشكيلات مسلحة نظامية وغير نظامية لتحرير الموصل من «داعش»، وسط مخاوف من اندلاع اشتباكات بين هذه التشكيلات، وهو هاجس يثير قلق الحكومة والولايات المتحدة، ويطرح أسئلة كثيرة في شأن مستقبل المدينة بعد القضاء على الإرهابيين.

ترامب يخسر مناظرة أخرى

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان: هيلاري كلينتون فازت بالمناظرة التليفزيونية الثانية مع دونالد ترامب كما فازت بالمناظرة الأولى. استطلاعات الرأي العام وتعليقات خبراء الميديا تقول هذا، إلا أن المناظرات التلفزيونية لا تحسم انتخابات الرئاسة الأميركية، وإنما ما يرجح فوز كلينتون أن استطلاعات عن آراء الناخبين تُظهِر أنها تتقدم منافسها الجمهوري بفارق خمس إلى سبع نقاط.

وأضاف: ترامب حاول أن يضع في ركن أسرته نساء اتهمنَ بيل كلينتون بإقامة علاقات جنسية معهن. إلا أن منظمي المناظرة رفضوا ذلك. هو رد بأنه يواجه ثلاثة يناظرونه لا هيلاري وحدها، مضيفاً مقدمَي البرنامج مارثا راداتز وأندرسون كوبر، وهذا مع العلم أن أكثر الأسئلة إحراجاً لترامب كان من المشاهدين الذين سُمِح لهم بمناقشة كلينتون وترامب.. قدّرتُ أن المناظرة ستكون حامية عندما لم يصافح المتنافسان على الرئاسة الأميركية أحدهما الآخر في البداية، وهي كانت كما توقعت.

تدمير صاروخين أطلقهما الحوثيون على الطائف ومأرب

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إعلان  قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، اعتراض صاروخين باليستيين أطلقتهما ميليشيات الحوثيين، وأن الصاروخ الأول أُطلق  من صنعاء باتجاه محافظة مأرب، والثاني أطلق من شمال صعدة باتجاه مدينة الطائف (غرب السعودية).

السعودية تطالب المجتمع الدولي بالخروج عن صمته

وذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن مجلس  الوزراء بحث الأوضاع المتأزمة في مدينة حلب السورية، وتأكيد المملكة ضرورة وقوف الدول العربية بجانب الشعب السوري، وطالب المجتمع الدولي بالخروج عن صمته إزاء جرائم النظام السوري.

الإبراهيمي: لا حل في سوريا من دون موسكو وواشنطن

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية، عن  موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية السابق لسوريا، الأخضر الإبراهيمي، أن لا حل في سوريا من دون موسكو وواشنطن.. مؤكدا سعي بعض الدول لنشوب الحرب الباردة مجددا، ما يزيد من صعوبة إيجاد حل للأزمة السورية. كما أن بعض الدول بما في ذلك الدول العربية، تقدم مصالحها الخاصة على مصلحة الشعب السوري، داعيا الدول العربية إلى نسيان مصالحها الخاصة وتفكر في مصلحة الشعب السوري. .

مشروع بيان بريطاني أمام مجلس الأمن بشأن اليمن

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية : وزعت بريطانيا، أمس، على أعضاء مجلس الأمن الدولي، مشروع بيان بشأن اليمن، يدعو إلى العودة لطاولة المفاوضات ووقف الأعمال العدائية.

أبو مازن يعتزم التخلي عن السلطة

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن مصادر فلسطينية مطلعة في حركة فتح، كشفت أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ( 82 عاما) أبلغ مساعدين له نيته اعتزال العمل السياسي وترك منصب رئاسة السلطة الفلسطينية..وهناك مساعي وتحركات جادة على صعيد المستوى القيادي في الحركة لاختيار خليفة أبو مازن.

أنصار القذافي يشكلونقوات مسلحةمنفصلة في الجنوب

وتناولت صحيفة الشروق التونسية، تشكيل عدد من الضباط والعسكريين  الموالين لنظام القذافي السابق مؤخرا قيادة للقوات المسلحة الليبية في الجنوب برئاسة الفريق ركن على سليمان كنه، خلال ملتقى عقد في منطقة قيرة بوادي الشاطئ جنوب البلاد، وأن هدف القيادة العسكرية  تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة الجنوبية.

ترقب حذر لجلسة البرلمان المقبلة

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية: رغم الأهمية الاستثنائية التي تكتسبها جلسة 31 أكتوبر/ تشرين الأول الرئاسية، لا يبدو مصير هذه الجلسة واضح المعالم حتى الآن، وليس معروفاً بعد ما إذا كانت ستلد رئيساً للجمهورية أم لا.,كل شيء يبدو معلقاً على «الجملة السحرية» التي ينتظر العماد ميشال عون سماعها رسمياً من الحريري

ابن كيران يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة خلال ساعات

ونقلت صحيفة أخبار اليوم المغربية، عن  عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، والذي عينه الملك محمد السادس، أمس الاثنين، رئيسا للحكومة لولاية ثانية، أنه سيبدأ مشاوراته مع الأحزاب السياسية  خلال ساعات من أجل تشكيل الحكومة التي “أتمنى أن نوفق فيها جميعا”.

“حمادة” يستبعد حسم الرئاسة قريبا.. ويرفض انتخاب عون

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن عضو هيئة مكتب مجلس النواب، النائب مروان حمادة، أوضح  أن الأمور لم تحسم بعد في شأن  انتخاب الرئيس و”لا شيء يوحي بأن الأمور ستحسم في 31 أكتوبر/ تشرين الأول ، وأعلن حمادة بوضوح أنه لا يؤيد انتخاب العماد عون الذي يشبه الجنرال فرنكو بالنسبة الى نزعته العسكرية او بالنسبة الى تجربته مع المؤسسات، و”علينا أن نأتي برئيس للغد “.

اتصال مصالحة بين البشير والمهدي

وذكرت صحيفة الصيحة السودانية، أن رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، كشف عن اتصال هاتفي جمعه برئيس حزب الأمة القومي، الصادق المهدي، أمس بخصوص الحوار الوطني، وقال البشير، إن اتصاله مع المهدي جرى “قبل لحظات” من دخوله إلى قاعة المؤتمر، مضيفاً أنه “أبلغ المهدي بأن مكانه الطبيعي في الحوار”.

سوريا مستعدة لتأمين خروج المدنيين والمسلحين من حلب

ونقلت صحيفة الوطن العمانية، عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية أنه حرصا من حكومة الجمهورية العربية السورية على حياة المواطنين القاطنين في شرق حلب فإنها تعلن استعدادها التام لتأمين سلامة الراغبين منهم بالخروج من شرق حلب وتوفير متطلبات العيش الكريم لهم.
وضمان  سلامة من يرغب من المسلحين بالخروج من المنطقة وتسوية أوضاعهم أو التوجه بأسلحتهم الفردية إلى أماكن أخرى يختارونها وإخلاء الجرحى والمصابين وتقديم الرعاية الطبية لهم.

ونشرت الصحف اللبنانية “كاريكاتير” للفنان المصري عصام حنفي يصور فشل مناورات المواجهات داخل مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا.

14568258_10154412588871023_4662230596921027786_n

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]