أمريكا تسعى إلى موازنة العلاقات مع تركيا أثناء زيارة بايدن

عندما زار نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، تركيا في يناير/ كانون الثاني، تمكن من القيام بموازنة صعبة بين إظهار الدعم لحليف في حلف شمال الأطلسي يواجه العديد من التهديدات الأمنية، وفي نفس الوقت انتقاد سجله بشأن حرية التعبير والتعاطي مع المعارضة.

والآن ومع مرور العلاقات بين واشنطن وأنقرة بواحدة من أكثر الفترات توترا في الذاكرة الحديثة، فإنه قد يجد من الأصعب أن يوصل بنجاح هاتين الرسالتين عندما يزور البلاد غدا الأربعاء.

وسيكون بايدن أكبر مسؤول أمريكي يزور تركيا منذ الانقلاب الفاشل في 15 يوليو/ تموز، عندما حاولت مجموعة من الجنود الإطاحة بالحكومة، وقتلوا ما لا يقل عن 240 شخصا.

وتقول تركيا، إن الانقلاب الفاشل دبره رجل الدين فتح الله جولن، الذي يعيش في منفاه الاختياري في ولاية بنسلفانيا الأمريكية منذ 17 عاما. وطلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من الولايات المتحدة، تسليمه.

ولم تفعل واشنطن ذلك حتى الآن قائلة، إنها بحاجة إلى دليل واضح. وأغضب ذلك أردوغان، وأطلق الشرارة لموجة من المشاعر المناهضة للولايات المتحدة في وسائل الإعلام الموالية للحكومة.

ويساور الغرب القلق من حملة التطهير الواسعة النطاق التي تلت الانقلاب، والتي احتجز فيها حوالي 40 ألف شخص، وألقي القبض رسميا على 20 ألفا.

وعزل زهاء 80 ألف شخص أو أوقفوا عن العمل في الجيش والخدمة المدنية والشرطة والقضاء. وتقول تركيا، إن تلك المؤسسات مخترقة من أتباع جولن، منذ سنوات في محاولة للسيطرة على الدولة. وينفي جولن ذلك.

وقال مسؤولون، إن بايدن سيسعى إلى إظهار الدعم بينما سيعبر عن القلق بشأن نطاق الحملة. وستضغط تركيا من أجل تسليم جولن.

وقال مسؤول كبير في إدارة الرئيس باراك أوباما، للصحفيين قبيل زيارة بايدن متحدثا شريطة عدم الكشف عن هويته، «نائب الرئيس سيعيد التأكيد أيضا على أن الولايات المتحدة تفعل كل شيء لدعم الجهود المستمرة لتركيا لتحميل المسؤولين عن محاولة الانقلاب المسؤولية مع ضمان احترام سيادة القانون اثناء هذه العملية».

  • التجاهل الغربي ..

تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي وجزء من التحالف الأمريكي في الجرب ضد «داعش» في سوريا والعراق، كما أنها هدف متكرر للجماعة المتشددة. وقتل أكثر من 50 شخصا في تفجير انتحاري في مطلع الأسبوع في مدينة غازي عنتاب في جنوب شرق تركيا، وهو هجوم ربما يكون من تدبير «داعش».

وعقدت تلك الحرب العلاقات الأمريكية التركية. فواشنطن تدعم قوات حماية الشعب الكردية السورية ضد متشددي «داعش». وتشعر أنقرة بالقلق من أن تقدم قوات حماية الشعب الكردية يقوي شوكة المسلحين الأكراد في جنوب شرق البلاد ذي الأغلبية الكردية. وقصفت المدفعية التركية يوم الإثنين مواقع قوات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا.

ويشكو أردوغان مما يعتبره تجاهلا من الغرب قائلا، إن تعبير الدول الغربية عن قلقها إزاء الحملة التي أعقبت الانقلاب فاق تعبيرها عن القلق بشأن الانقلاب نفسه، وإن الزعماء الغربيين تباطأوا في التعبير عن دعمهم لتركيا.

وانتقد أردوغان، واشنطن لتقاعسها عن تسليم جولن. ويحاول بعض أنصار أردوغان، تحميل الولايات المتحدة المسؤولية عن الانقلاب. وقالت إحدى الصحف، إن المحاولة مولتها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «سي.آي.إيه»، ووجهها جنرال متقاعد بالجيش الأمريكي. ولقيت هاتان التهمتان نفيا قويا.

وبعد يوم من الانقلاب الفاشل قال وزير العمل التركي، إن من الواضح أن «أمريكا وراءه»، بيد أن المتحدث باسم أردوغان قال لاحقا، إنه تحدث «في خضم اللحظة».

ويرى مراقبون كثيرون أن بايدن يقوم بالزيارة لقدرته على الموازنة بين الحديث بلهجة صارمة وبين رسائل الدعم.

وقال المسؤول الأمريكي، «هناك بعض المسؤولين الأتراك الذين يؤكدون بشكل غير رسمي على أن الولايات المتحدة ربما يكون لها دور ما وهذا أمر غير مفيد. لكن كل ذلك هراء مثلما سيقول نائب الرئيس».

ومن المقرر ان يجتمع بايدن مع كل من أردوغان، ورئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أثناء زيارته لأنقرة التي تستمر يومين.

  • «علاقات شبه حلوة» ..

في لقاء مع الصحفيين في اسطنبول في مطلع الأسبوع قال يلدريم، إنه في الوقت الذي سيتصدر فيه تسليم جولن، جدول أعمال المحادثات مع بايدن، فإن نائب الرئيس الأمريكي قادم أيضا لتحسين العلاقات.

وأضاف في إشارة إلى القهوة التركية، «لماذا سيأتي السيد بايدن؟ لجعل علاقاتنا شبه الحلوة إلى علاقات حلوة».

وقال، إنه كان يريد أن يرى تسريع عملية تسليم جولن، وأن يوضع رجل الدين قيد الاحتجاز المؤقت في الوقت الحالي.

وكانت تركيا قدمت بالفعل قبل انقلاب 15 يوليو/ تموز، 84 ملفا بشأن جولن وحركته إلى السلطات الأمريكية. وقال يلدريم، إنها أرسلت أربعة ملفات أخرى منذ الانقلاب.

وأضاف يلدريم، أنه كان من المقرر أن يصل فريق من الولايات المتحدة إلى تركيا قبل زيارة بايدن، ويلتقي بالمؤسسات القضائية بشأن التسليم.

بيد أن المسؤول الأمريكي قال، إن تركيا لم تقدم حتى الآن سوى طلبات تسليم استنادا إلى أحداث سابقة على الانقلاب.

وأضاف قائلا، «السلطات التركية قدمت عددا من طلبات التسليم بحق السيد جولن من خلال وزارتينا للخارجية والعدل. ولم تقدم السلطات التركية حتى الآن طلبا رسميا لتسليم جولن يستند إلى الانقلاب نفسه».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]