خارجية أمريكا: واشنطن تعتبر تصريحات مستشار نتنياهو “مزعجة ومهينة”

قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم، الخميس، إن الولايات المتحدة تعتبر تصريحات أدلى بها المستشار الإعلامي الجديد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “مزعجة ومهينة”.

وأضافت الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية جون كيري تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي عن المسألة.

وقال المتحدث باسم الخارجية، جون كيربي، في تصريحات لوكالة أنباء “رويترز”، إن كيري تحدث إلى نتنياهو اليوم، الخميس، وعلم أن رئيس الوزراء “سيعيد النظر” في تعيين ران باراتز في منصب المستشار الإعلامي بعد أن يعود نتنياهو من زيارته للولايات المتحدة.

وفي تعليقات أدلى بها باراتز بصفته الشخصية، اتهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمعاداة السامية، وأشار إلى أن القدرات العقلية لكيري هي قدرات طفل في الثانية عشرة من عمره.

وقال كيربي، “نعتقد أن تعليقاته عن مسؤولين أمريكيين بمن فيهم الرئيس والوزير كيري مزعجة ومهينة”.

وأضاف “بالطبع نتوقع من المسؤولين الحكوميين من أي دول،ة خاصة أوثق حلفائنا، الحديث بصدق واحترام عن كبار مسؤولي الحكومة الأمريكية”.

وقبل أيام من بدء نتنياهو زيارة للبيت الأبيض، سعيا إلى إصلاح العلاقات بعد خلافات شديدة بشأن الاتفاق النووي مع إيران، الذي ترفضه إسرائيل، أثار توقيت تعيين باراتز بمنصب المستشار الإعلامي تساؤلات.

وقال مسؤول إسرائيلي، إن باراتز اعتذر لنتنياهو في محادثة هاتفية، وتبرأ نتنياهو في بيان من تصريحات باراتز، لكنه أشار إلى أن تعيينه ما زال قائما، وقال إن الإثنين سيلتقيان بناء على طلب باراتز بعد أن يعود من رحلته للولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

ورحب المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست باعتذار باراتز، وقال إن تصريحاته لن تؤثر على قدرة أوباما ونتنياهو على تعزيز المصلحة المتبادلة للبلدين.

وقال إيرنست في إفادة صحفية، “يبدو أن الاعتذار كان له ما يبرره، لكن من الواضح أن القرارات التي يجب أن يتخذها رئيس الوزراء نتنياهو بشأن من يخدم حكومته ويمثله هو وبلاده هي قرارات من حقه أن يتخذها هو بنفسه”.

وفي تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” في مارس/آذار الماضي، قال باراتز، إن رد أوباما على كلمة نتنياهو في الكونجرس الأمريكي، التي انتقد فيها الاتفاق النووي الإيراني، “كان يشبه النزعة الحديثة من معاداة السامية في البلدان الغربية والليبرالية”.

وفي أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، حمل باراتز على كيري في مقال نشره موقع “ميدا”، الذي يصف نفسه بأنه “موقع إلكتروني إخباري وثقافي” مخصص لعرض المعلومات ووجهات النظر التي لا تنشر في وسائل الإعلام الإسرائيلية الأخرى.

ووصف باراتز بكلمة “مثيرة للسخرية”، تصريحات أدلى بها كيري في مناسبة دينية للمسلمين حينما قال، إن قادة الشرق الأوسط أبلغوه أن المشاعر التي أثارها الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هي عامل يساعد على تجنيد مقاتلين في صفوف تنظيم “داعش”.

وكتب باراتز يقول، إن القدرات العقلية لكيري هي قدرات طفل في الثانية عشرة من عمره.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]