«أوميكرون» يضع جنوب أفريقيا تحت الحصار

حالة من الحصار والعزلة تعيشها جنوب أفريقيا، على وقع اكتشاف سلالة متحورة جديدة لفيروس كورونا، التي أطلقت عليها منظمة الصحة العالمية اسم “أوميكرون”، وقالت إنها مثيرة للقلق، كونها سريعة العدوى وتحتوي على الكثير من الطفرات الجينية.

وتشهد مطارات جنوب أفريقيا حالة من القلق بين المسافرين، الذين اصطُفوا في طوابير طويلة أمام مكاتب السفر من أجل مغادرة البلاد، إثر حظر السفر التي فرضته عدة دول عربية وغربية من وإلى جنوب أفريقيا، في وقت تتأهّب فيه دول عدة لجولة جديدة من تدابير الوقاية الصارمة، خصوصاً أن المعلومات شحيحة حتى الآن عن طبيعة المتحور الجديد.

شبح الإغلاق

وعاد العالم من جديد للاستنفار وفرض القيود، بعد انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا، والذي يمكن أن يكون أكثرَ مقاومة للقاحات.

منظمة الصحة العالمية قالت إن الأدلة تشير إلى أن المتحور الجديد يحمل درجة أعلى من إمكانية العدوى، وقالت إن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا، أو من تلقوا اللقاح، يمكن أن يكونوا عرضة للإصابة بالنسخة الجديدة أوميكرون.

«عقاب» جنوب أفريقيا

من جانبها، أعربت حكومة جنوب أفريقيا عن أسفها، لإغلاق العديد من الدول حدودَها، أمام مواطنيها والمسافرين منها، معتبرةً أنها “تُعاقَب” بسبب حِرفية علمائها الذين اكتشفوا المتحور “أوميكرون” من فيروس كورونا.

متحور “أوميكرون” يعتبره المختصون سريع العدوى، كما أنه يستهدف خلايا المناعة لدى الإنسان، ما يجعل التخوفات قائمة من مدى مقاومة اللقاح ضد كورونا للفيروس الجديد.

وفي تطورات متسارعة أعلن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض، أن خطر انتشار متحور “أوميكرون” في أوروبا تم تقييمه من مرتفع إلى مرتفع جداً بالتزامن مع مواجهة القارة موجة خامسة من الكوفيد.

خريطة انتشار أوميكرون

دول عدة حول العالم أعلنت تسجيل إصابات داخل أراضيها بالمتحور الجديد، الذي رصد لأول مرة في جنوب أفريقيا، حيث اكتشف علماء، الخميس الماضي، متحورا جديدا من فيروس كورونا المستجد بجمهورية جنوب أفريقيا، البلد الأفريقي الأكثر تضررا بالوباء، والذي يشهد زيادة جديدة في عدد الإصابات.

وكشفت السلطات الصحية في جنوب أفريقيا عن تسجيل 50 إصابة جديدة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”، خلال الساعات الـ24 الماضية، وبالإجمال تحدثت السلطات الطبية الرسمية في جنوب أفريقيا عن إصابة 77 شخصا بسلالة “أوميكرون”.

وانتشر المتحور الجديد B.1.1.529 (أوميكرون)، بسرعة عبر جنوب أفريقيا منذ أن حدد لأول مرة في بوتسوانا في أوائل نوفمبر.

والسلالة، المعروفة بطفراتها المتعددة المثيرة للقلق، مسؤولة بالفعل عن 90% من حالات “كوفيد-19” في مقاطعة Gauteng (جاوتنج)، موطن المدن الكبرى بريتوريا وجوهانسبرج بجمهورية جنوب أفريقيا.

أول دولة أوروبية

وكانت بلجيكا أو دولة أوروبية تسجل إصابات بمتحور كورونا الجديد “أوميكرون”، حيث أعلنت السلطات، الجمعة، أنها سجلت ما يعد أول حالة إصابة في أوروبا بالمتحور الجديد.

وأكد وزير الصحة البلجيكي، فرانك فاندنبروك، الجمعة، تشخيص السلالة الجديدة لدى مسافر لم يخضع للتطعيم وصل إلى البلاد من الخارج، وتم تشخيص إصابته بكورونا في 22 نوفمبر الجاري.

وفي وقت سابق، كشف عالم الفيروسات البلجيكي، مارك فان رانست، الذي يعمل مختبره بالتعاون الوثيق مع هيئة الصحة العامة في بلجيكا، على حسابه في “تويتر”، أن المسافر الذي أعلنت الحكومة البلجيكية عن تشخيص إصابته بالسلالة  B1.1.529″أوميكرون”، عاد إلى البلاد من مصر في 11 نوفمبر، وظهرت أعراض العدوى لديه في 22 نوفمبر.

إصابتان في بريطانيا

وأكدت بريطانيا، السبت، تسجيل أول إصابتين على أراضيها بالمتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”، مشيرة إلى أن الحالتين “رصدتا لدى شخصين قدما من جنوب القارة الأفريقية”.

وقال وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، في بيان، “تحركنا سريعا، والشخصان المعنيان في عزلة ذاتية، فيما يجري تعقب المخالطين”.

وقال كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا، كريس ويتي، إن “قلقه الأكبر” هو ما إذا كان الناس سيقبلون قيودًا جديدة على الأنشطة لمعالجة متغيرات كوفيد.

تصريحات ويتي جاءت بعد إعلان الحكومة فرض حجر صحي على المسافرين القادمين من بعض الدول الأفريقية عقب ظهور سلالة جديدة هناك.

بريطانيا التي دقت ناقوس الخطر بشأن المتحور الجديد فرضت الحجر في فنادق خاصة على القادمين من الدول التي ظهر فيها المتغير الجديد لفيروس كورونا، مع مطالبة حزب العمال الحكومة البريطانية بضرورة تسريع الجرعة الثالثة ضد وباء كورونا في ظل حاجة الخبراء إلى عدة أسابيع لتحديد الخطورة النهائية للفيروس الجديد بشكل علمي ودقيق.

ألمانيا على الطريق

وأفاد وزير في ولاية هيسن الألمانية، السبت، بأن متحور “أوميكرون، الذي تم اكتشافه مؤخرا في جنوب أفريقيا على الأرجح قد وصل إلى ألمانيا.

وكتب كاي كلوزه، وزير الشؤون الاجتماعية في ولاية هيسن، الواقعة غرب ألمانيا، والتي يوجد بها مطار فرانكفورت، على صفحته في “تويتر”: “الليلة الماضية تم العثور على العديد من المتحورات التي تشبه متحور “أوميكرون” في جسم مسافر عائد من جنوب أفريقيا”.

وأضاف أنه يجري حاليا البحث التفصيلي في المتحور، الذي تم اكتشافه لدى هذا المسافر.

إصابة وحالتا اشتباه في إسرائيل

وفي الشرق الأوسط، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الجمعة، أنه كُشف عن النوع شديد التحور في البلاد، وجرى التعرف على الإصابة لدى إسرائيلي عاد من ملاوي، وقالت الوزارة إنها تراقب شخصين آخرين يشتبه في إصابتهما.

حالتان في هونج كونج

وفي القارة الآسيوية، أُكّدت حالتان في المركز المالي الآسيوي في هونج كونج. وأكدت نتائج تسلسل الجينوم لمريض “كوفيد-19” وصل إلى المدينة من جنوب أفريقيا، الخميس، أن العدوى كانت المتحور الجديد “أوميكرون” من جنوب أفريقيا.

فحوصات هولندا

أعلنت السلطات الصحية في هولندا أنها رصدت عشرات الإصابات بفيروس كورونا بين مسافرين وصلوا إلى أمستردام على متن رحلتين قادمتين من جنوب أفريقيا.

وأضافت السلطات أنها بدأت إجراء مزيد من الفحوصات لمعرفة إن كان من بينهم مصابون بالسلالة الجديدة  “أوميكرون”.

التداعيات

احتلت مخاوف انتشار سلالة كورونا الجديدة، اهتمام المستثمرين في أسواق المال العالمية، ما أدى لتراجع بالمليارات لقيمة الأسهم المطروحة، خاصة لشركات الطيران ووكالات السفر.

وشهدت مؤشرات البورصات العالمية انخفاضات حادة بمجرد الإعلان عن ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا المستجد في دولة جنوب أفريقيا.

بورصة لندن شهدت ما اعتبره الخبراء أسوأ هبوط في يوم واحد، حيث سجلت أسهم الشركات الكبرى خسائر بلغت قيمتها 72 مليار جنيه إسترليني.

وخسرت بورصة طوكيو 2.5% من القيمة السوقية لأسهمها، كما تراجعت البورصة في كل من شانغهاي وفرانكفورت وهونج كونج بشكل حاد. فيما انخفضت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي بأكثر من 2%.

شركات الطيران ووكالات السفر كانت في مقدمة الشركات التي شهدت أسهمها انخفاضات حادة، بسبب احتمالية تعليق السفر وفرض قيود جديدة، في ظل انتشار السلالة الجديدة.

لتصبح “الجمعة السوداء”، التي كانت موعدا لتنشيط حركة التجارة والبيع، “جمعة حمراء” بسبب لون شاشات البورصة، التي شهدت تراجعا حادا في قيمة أسهمها بسبب ظهور السلالة الجديدة لكورونا.

خبراء الاقتصاد أكدوا أن هناك شركات ستستفيد من هذا الوضع، وهي شركات التسوق الإلكتروني، والتي يتوقع أن يلجأ اليها عدد كبير من الزبائن حال فرض إغلاقات وقيود على الحركة.

إحباط جديد لمنظمة التجارة العالمية

كما أرجأت منظمة التجارة العالمية، الجمعة، أول مؤتمر وزاري لها منذ أربع سنوات، ما يحبط الآمال بإنعاش المنظمة التي أضعفت إلى حد كبير.

وبعد اجتماع طارئ، الجمعة، اتفق أعضاء منظمة التجارة العالمية، البالغ عددهم 164، على تأجيل المؤتمر الوزاري الثاني عشر “إلى أجل غير مسمى”، في أعقاب انتشار المتحورة أوميكرون، “التي دفعت حكومات كثيرة إلى فرض قيود مشددة على السفر منعت على ما يبدو العديد من الوزراء من التوجه إلى جنيف”، حسب المنظمة.

وقالت المديرة العامة للمنظمة، نغوزي أوكونجو-إيويالا، “هذا لا يعني أن المفاوضات يجب أن تتوقف، على العكس من ذلك، يجب أن تكون وفود جنيف مؤهلة بالكامل لتقريب مواقفها قدر الإمكان”.

ومنظمة التجارة العالمية هي أول منظمة دولية في جنيف تتحمل تبعات ظهور المتحورة أوميكرون، وكان يفترض أن يعقد المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في كازاخستان في يونيو/حزيران 2020، لكنه أرجئ مع ظهور الإصابات الأولى بكورونا في نهاية 2019.

وقررت المنظمة بعد ذلك عقده من 30 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 3 ديسمبر/كانون الأول في مقر المنظمة، بمشاركة أربعة آلاف شخص، بينهم رؤساء دول وأكثر من 100 وزير.

وقالت أنابيل جونزاليس، نائبة مديرة منظّمة التجارة، في تغريدة على تويتر، إنّ الاجتماع الوزاري “أرجئ وجميع الأعضاء أيّدوا القرار”، وأضافت “كان هذا القرار الصحيح”، مشيرة إلى أن الاجتماع عبر الإنترنت لا يتيح إجراء “مفاوضات معقدة حول قضايا حساسة سياسيا”.

محاولات النجاة

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية للأدوية، الجمعة، أنها ستطور جرعة معززة ضد متحورة فيروس كورونا الجديدة أوميكرون.

وقالت مودرنا، إن هذه واحدة من ثلاث استراتيجيات تعمل عليها الشركة لمواجهة التهديد الجديد، بينها جرعة أعلى من لقاحها المستخدم حاليا.

وأضاف رئيس الشركة ستيفان بانسيل، أن “المتغيرات في متحورة أوميكرون مقلقة ومنذ أيام نحن نتحرك بأسرع ما يمكن لتنفيذ إستراتيجيتنا لمواجهة هذه المتحورة”.

حقوق اللقاحات

ورغم عدم نسجيل أمريكا أي إصابات بالمتحور الجديد، وفقا  للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أمس الجمعة، إلا أن الخوف من هيمنة المتحور الجديد دفع الرئيس الأمريكي، جو بايدن،  لدعوة الدول التي كان من المتوقع أن تجتمع في منظمة التجارة العالمية للتنازل عن حقوق حماية الملكية الفكرية للقاحات كورونا، داعيا للحذر من انتشار المتحور.

وقال بايدن “لقد قررت أننا سنتوخى الحذر، والتأكد من إيقاف الرحلات من وإلى عدد من 8 دول جنوب أفريقيا باستثناء المواطنين الأمريكيين العائدين من هناك، نحن لا نعرف الكثير عن المتغير، سوى أنه مصدر قلق كبير، ويبدو أنه ينتشر بسرعة”.

متحورات كورونا

متحور أوميكرون.. رصد بجنوب أفريقيا وصف بأنه مقلق ولا يتأثر باللقاحات ويصيب الأطفال

متحور ألفا.. رُصد أول مرة في بريطانيا وانتشر في ما يزيد على 50 دولة.

متحور بيتا..  رُصد في جنوب أفريقيا وانتشر في نحو 20 دولة أخرى

متحور جاما.. رصد أول مرة في البرازيل ولكنه انتشر في ما يزيد على 10 دول أخرى

متحور دلتا.. رصد في الهند متحور سريع الانتشار وبات  السلالة المهيمنة على العالم

متغير أيوتا.. رصد مدينة نيويورك وتم تحديده كمتغير مثير للاهتمام

متحور كابا.. اكتشف في  الهند انتشر في 52 دولة  ويمثل أقل من 0.5% من المتحورات

متحور لامبادا..  رصد في بيرو وانتشر في دول أمريكا الجنوبية على وجه الخصوص

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]