التعديل الجيني للبشر يفجر خلافا بين العلماء

احتدم أمس الثلاثاء، الجدل حول استخدام أساليب حديثة للتعديل الجيني للحيوانات المنوية للرجل أو بويضات الأنثى أو الأجنة البشرية، بعدما اجتمع علماء واختصاصيون في الأخلاقيات العلمية في قمة دولية لمناقشة هذه التقنية التي يمكنها تعديل التركيب الجيني لاطفال سيولدون في المستقبل.

ووفقا لـ”رويترز”، طالبت عدة جماعات بوضع قيود على استخدام هذه التقنية المعروفة باسم “كريسبر-كاس9” والتي فتحت آفاقًا جديدة في مجال الوراثة الطبية نظرًا لقدرتها على تحوير الجينات بسرعة وفاعلية.

وطالبت هيلي هاكر، رئيسة قسم اللاهوت الأخلاقي الكاثوليكي بجامعة لويولا بشيكاجو أمس بفرض حظر دولي مدته عامان على الأبحاث المتعلقة بتعديل الخلايا الجنسية للإنسان وهي التغييرات التي ستنتقل للنسل الجديد.

لكن جون هاريس أستاذ الأخلاقيات الحيوية بجامعة مانشستر ببريطانيا طالب بالانحياز إلى التكنولوجيا الحيوية.

وتتيح هذه التقنية الحديثة للعلماء تعديل الجينات من خلال “مقص” جيني يضاهي في عمله برنامجًا حيويًا لمعالجة النصوص يمكنه رصد التشوهات الجينية واستبدالها.

وبدا وجود إجماع عريض خلال الاجتماع على تعديل الخلايا “الجسمية” وهي التي تختص بالتغييرات في غير الخلايا الجنسية المسؤولة عن التكاثر وهي بالتالي لا تنتقل إلى النسل الجديد الأمر الذي لا يمثل خطرًا كبيرًا.

ويرى بعض العلماء أن الوقت قد فات لحظر استخدام أي تقنية تختص بالخلايا الجنسية للإنسان لأنها تقنية يسهل الدخول إليها وتشيع بصورة كبيرة داخل المختبرات.

وإذا استخدمت هذه التقنية الحديثة للتعديل الجيني الأجنة فإنها تبشر بالقضاء على الكثير من الأمراض لكن الكثير من العلماء يساورهم القلق من حدوث آثار مجهولة غير مأمونة العواقب لدى الأجيال القادمة لأن هذه التغييرات ستنتقل للذرية.

ويشير العلماء إلى أن هذه التقنية يمكن استخدامها لتعديل الحمض النووي “دي إن ايه” في الخلايا غير الجنسية بغرض إصلاح الجينات التالفة فيما تنصب المعارضة على التعديل الجيني للخلايا الجنسية المسؤولة عن التكاثر.

وكان علماء صينيون، قد أحدثوا ضجة على المستوى الدولي عندما أعلنوا في أبريل/ نيسان الماضي، أنهم قاموا بالتعديل الجيني للأجنة البشرية، وفيما تتيح هذه التقنية للعلماء رصد وتعديل أو تغيير التشوهات الجينية ويقول المنتقدون إن بامكانها أيضًا ولادة أطفال “حسب الطلب”.

شارك في هذا المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام في واشنطن، الأكاديميات الأمريكية القومية للطب والعلوم والأكاديمية الصينية للعلوم والجمعية الملكية في بريطانيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]