الجبير يجدد الهجوم على طهران بسبب نشر الفوضي في المنطقة

بسبب الأزمة اليمنية جدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اتهاماته لجمهورية إيران خلال حديث له مع وكالة رويترز أثناء علي هامش زيارة ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للصين، واتهم عادل الجبير، الأربعاء 31 اغسطس/آب، إيران بـ”السعي لنشر الاضطراب” في المنطقة. فيما دعت طهران السعودية لـ”عدم الاصرار على قرع طبول الحرب وسفك الدماء”.
مؤكدأ من بكين أن بلاده لن تسمح للحوثيين المتحالفين مع إيران بالاستيلاء على اليمن مضيفا أن الكرة في ملعب الحوثيين فيما يتعلق باستئناف المحادثات من عدمه.
وأضاف “الشيء المؤكد ولا يقبل الشك… المؤكد أنه لن يتم السماح لهم بالاستيلاء على اليمن. انتهى. وبالتالي سيتم الدفاع عن الحكومة الشرعية”.
منوهًا إلي أن : “الفرصة المتاحة لهم هي الانضمام للعملية السياسية والتوصل لاتفاق من أجل مصلحة كل اليمنيين بمن فيهم الحوثيون”.

ويسيطر الحوثيون وحزب المؤتمر على معظم الجزء الشمالي من اليمن بينما تقتسم القوات الموالية للحكومة اليمنية السيطرة على بقية أنحاء البلاد مع القبائل.
فيما تتهم السعودية الحوثيين بأنهم أدوات في أيدي إيران، لكن الحوثيين تحالفوا مع صالح الذي يتمتع بدعم معظم الجيش.

وكان الجبير انتقد في وقت سابق، إيران وقال خلال حديثه إلى طلبة جامعة بكين: “نرى أن إيران تدعم الحوثيين في اليمن وتحاول الاستيلاء على الحكومة وتمد الحوثيين بالأسلحة وتهرب المتفجرات للبحرين والكويت والسعودية”. وأضاف: “نأمل أن نعود لحسن الجوار، مثلما كنا قبل ثورة 1979… تعديل إيران لسلوكها أمر في يدها”.

وعلي الجانب الآخر، دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، السعودية إلى تعديل أساليبها وعدم الإصرار على قرع طبول الحرب وسفك الدماء.

وقال قاسمي، في معرض رده على تصريحات الجبير، إن “المسؤولين السعوديين وبسبب أخطائهم الاستراتجية الفادحة، قد تورطوا في مستنقع الإرهاب الدموي وقتل النساء والأطفال الأبرياء في اليمن، لذا فمن الأحرى بهم أن يعملوا على تعديل أساليبهم بدلا من إطلاق الصرخات اليائسة وتكرار الادعاءات البالية ضد الآخرين”.

وأضاف، في تصريحات نقلتها وكالة “فارس”، أن “السعودية رغم محاولاتها المستمرة للتستر على الحقائق مثل ضلوعها في أفظع العمليات الإرهابية في العالم وقتل الأطفال في اليمن باستخدام الدولارات النفطية، فإن شعوب العالم تدرك جيدا اليوم أن مصدر هذه الممارسات الإجرامية هو النظام السعودي وتعاليم الوهابية التي هي عنصر رئيس في الحياة السياسية لهذا البلد”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]