الصحف العربية: إسرائيل تستعين بـ«الشبح» لمواجهة إيران.. ومحمد السادس يتحدى الجزائر

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، تطورات الأوضاع على الساحة العربية، مع إقرار التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، بأن معركة الموصل ستستغرق وقتاً طويلاً .. وأشارت إلى أن إسرائيل تستعين بـ «الشبح» لمواجهة إيران، وان هناك توجه خليجي لإدراج جماعة الحوثي على لائحة الإرهاب، وتناولت تأكيد نائب رئيس الحكومة اليمنية وزير الخارجية، بأن تشكيل الحوثيين وحليفهم، الرئيس السابق علي عبد الله صالح، لحكومة بصنعاء، يكشف مدى استهتارهم بالسلام.. وتصريح الشيخ محمد بن زايد، بأن الأوطان تبنى بالتضحية والتخطيط والعمل الجاد، وفي الشأن الدولي، ذكرت الصحف أن رئيسة كوريا الجنوبية أبدت استعدادها للتخلي عن السلطة.

 

التحالف الدولي يلمّح إلى معركة طويلة في الموصل

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: أقر التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، بأن معركة الموصل ستستغرق وقتاً طويلاً، ويعزز هذا التصورَ الواقعُ على الأرض، إذ دخلت المعركة أسبوعها السادس من دون أن تتمكن القوات المشتركة من الوصول إلى معقل «داعش» الأساسي في الجانب الغربي من المدينة.

 

إسرائيل تستعين بـ «الشبح» لمواجهة إيران

وأشارت الصحيفة، إلى  إعلان أوساط عسكرية إسرائيلية، بأن إقرار الحكومة الأمنية المصغرة،  إتمامَ صفقة شراء 17 مقاتلة/ قاذفة أميركية من طراز «إف – 35 الثالثة» (الشبح)،  قفزةً نوعية في قدرات سلاح الطيران الإسرائيلي، لمواجهة إيران.

 

برلمان كويتي جديد لا أراه سيعمّر

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن ، تحت نفس العنوان : أرجح أن أعود إلى الكويت قبل بدء الصيف المقبل لمتابعة انتخابات لمجلس أمة جديد، فالمجلس الذي انتخِب يوم السبت الماضي لا يبدو أنه «ابن معيشة» (كما يقول اللبنانيون عن الوليد) فهو يضم معارضين من «الإخوان المسلمين» يتسترون تحت اسم الحركة الدستورية، وآخرين كانوا قاطعوا انتخابات البرلمانَيْن السابقَيْن، ثم قرروا الاشتراك في المنافسة هذه المرة. أرى أن كثيرين في مجلس الأمة الجديد يعملون لمصالح حزبية أو شخصية، وليس لخير الكويت، وأرى أن الديموقراطية الكويتية لن تتحمل مثل هؤلاء من أصحاب الولاء الآخر.

وأضاف: الكويت هي الأولى بين الدول العربية في الممارسة الديموقراطية، ثم أقرأ أن المرحلة المقبلة خطرة، أو أن الوضع العربي والخليجي ينذر بالخطر، أو أن الكويت تعيش فترة عصيبة. بل قرأت أن موجة غلاء كارثية على الأبواب وبدلات إيجار التعاونيات ورسوم الخدمات سترتفع 300 في المئة.. أعرف الشيخ صباح منذ 45 سنة، ولا أتكلم هنا عن صداقة، وإنما عن معرفة هي من عمر عملي في الصحافة، وأراه بين أفضل ثلاثة قادة عرب أو أربعة ممن عرفت منذ ستينات القرن الماضي..أقول لأهل الكويت دعوا القلق جانباً وانعموا بحياتكم.

 

توجه خليجي لإدراج جماعة الحوثي على لائحة الإرهاب

وأكد مسؤول خليجي لصحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن دول مجلس التعاون الخليجي، تدرس إدراج جماعة الحوثيين (أنصار الله) وعدد من الجماعات الأخرى ضمن  القائمة الإرهابية الموحدة لدول المجلس

 

محمد السادس يتحدى الجزائر

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: مضمون تصريحات العاهل المغربي، في مؤتمر صحفي أجراه في ختام زيارة إلى مدغشقر، تضمنت تحديا غير مباشر لموقف الجزائر من قضية عودة الرباط إلى الاتحاد الإفريقي. فردا على سؤال مفاده إن كانت زياراته إلى دول إفريقية، تندرج في إطار عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، قال محمد السادس: “الكل يعترف بأننا لم ننتظر الإعلان عن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي من أجل العمل والاستثمار في إفريقيا. جميع الدول، سواء تعلق الأمر بالأصدقاء القدامى أو الأصدقاء الجدد، لاسيما في شرق إفريقيا، أجمعوا على دعم إعادة اندماج المغرب في الاتحاد الإفريقي

 

تشكيل حكومة “الحوثيين- صالح” يكشف مدى استهتارهم بالسلام

ونقلت صحيفة القدس العربي، عن عبد الملك المخلافي، نائب رئيس الحكومة اليمنية، وزير الخارجية، الثلاثاء، أن تشكيل الحوثيين وحليفهم، الرئيس السابق، علي عبد الله صالح، لحكومة بصنعاء، يكشف مدى استهارتهم بالسلام،  والقرارات الأممية وجهود المجتمع الدولي من أجل إعادة الأمن والاستقرار إلى  اليمن.

 

الثورة الوحيدة التي نجحت هي الثورة التونسية

وكتبت صحيفة الشروق التونسية: أكد رئيس جمهورية الباجي قائد السبسي، أن الثورة الوحيدة التي نجحت هي الثورة التونسية، مشيراً إلى أنه لم يشارك بالثورة التونسية حينها.

 

محمد بن زايد: الأوطان تبنى بالتضحية والتخطيط والعمل الجاد

وأشارت صحيفة الاتحاد إلى تأكيد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن الأوطان تبنى بالتخطيط والعمل الجاد والتضحية وهذا نهج دولة الإمارات في مسيرتها المباركة.. مضيفاً سموه أن الوطن الذي بدأ خطواته الطموحة رفع مقامه الهمم العالية والعمل المضني والتضحيات الكبيرة.

 

هكذا تُجند “داعش” القاصرات والمراهقات المغربيات

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة اخبار اليوم المغربية : كشف تحقيق لصحيفة “الباييس”، بناء على تقارير قضائية، وأمنية إسبانية، أن استقطاب وتجنيد القاصرات والمراهقات المغربيات من قبل “داعش” في أفق إرسالهن إلى سوريا والعراق، يتم عبر ثلاث مراحل رئيسية، يستعان فيها، أيضا، بمغاربة آخرين.

 

وزراء الداخلية الخليجيون يبحثون إطلاق قائمة موحدة للإرهاب

ويعقد وزراء داخلية دول التعاون اليوم الثلاثاء، في الرياض اجتماعهم الدوري (35)، وعلمت صحيفة عكاظ السعودية،  من مصادر خليجية، أنه من المتوقع أن يطلق وزراء داخلية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية القائمة الإرهابية الموحدة بشكل إلكتروني متضمنة إدراج المنظمات والجماعات الإرهابية بها وسط إجماع خليجي كامل.

 

العصيان فشل

وكتبت صحيفة الصثيحة السودانية: وجدت دعوة العصيان المدني الذي أعلن له ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، استجابة من المواطنين بنسب متفاوتة في ولاية الخرطوم، وأعلن “حزب المؤتمر الوطني” الحاكم فشل الدعوة للعصيان، مؤكداً انسياب العمل في المرافق الحكومية والخاصة.

 

مفتي السعودية يحذر من أكاذيب شبكات التواصل

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى تحذير مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، للأمة الإسلامية، من الانسياق خلف الأكاذيب التي يروج لها أعداء الإسلام عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وتحرّي المعلومة من مصدرها الموثوق.

 

الحريري مع بري “ظالماً كان أم مظلوماً”

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية: عمّد الرئيس المكلف سعد الحريري مبادلة رئيس مجلس النواب نبيه بري التحية من قصر بعبدا، بقوله بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون: «انا مع الرئيس (بري) ظالما كان ام مظلوما»، مقتبسا موقفا سابقا لرئيس المجلس كرره من بعبدا في ختام استشارات التكليف.

 

فيون بعد ترامب يكبِّر رهانات النظام السوري

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى رهانات رئيس النظام السوري بشار الاسد على مرحلة ملائمة أكثر بالنسبة اليه بصرف النظر عن مدى ما يحكم من سوريا وهل يحكم أم لا ، في ظل النفوذ الكبير لحلفائه من روسيا الى ايران وحتى ” حزب الله” ما دام في السلطة، وذلك على وقع المتغيرات الدولية بدءا من انتخاب دونالد ترامب للرئاسة الاميركية وصولا الى ما يلوح به افق الانتخابات الرئاسية الفرنسية باحتمال فوز رئيس الوزراء السابق فرنسوا فيون بالرئاسة في الربيع المقبل.

 

رئيسة كوريا الجنوبية تبدي استعدادها للتخلي عن السلطة

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن رئيسة كوريا الجنوبية، بارك غوين، الضالعة في فضيحة فساد مدوية، أبدت استعدادها للتخلي عن السلطة قبل نهاية ولايتها في مطلع 2018 موضحة انها تترك للبرلمان ان يقرر مصيرها.

 

ونشرت صحيفة الشرق الوسط السعوديثة “كاريكاتيرا” يعبر عن طموح إيران السيطرة على مقعد الشرق الأوسط وإزاحة أمريكا.

 

cartoon-29-11-16

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]