الصحف العربية: مجازر متنقلة في بغداد.. والحوثيون يتراجعون عن اتفاق إطلاق الأسرى

تناولت الصحف العربية الصادرو اليوم، الخميس، فشل محادثات الحل السياسي بين اليمنيين في الكويت، مع تراجع وفد الحوثيين عن اتفاق إطلاق الأسرى، بينما جدد الرئيس اليمني، التمسك بخيار السلام وفق القرارات الدولية.

وأبرزت الصحف الوقائع الدموية لمجازر متنقلة في بغداد تبناها تنظيم داعش الإرهابي، وأشارت إلى تداعيات نتائج انتخابات البلديات في لبنان بين الحلفاء، وإلى تصريح وزير الخارجية السوداني، بأن العلاقة مع القاهرة «خط أحمر» وأن حلايب لن تقطعها، وتناولت الصحف تطورات الأحداث على الساحتين العربية والدولية.

الحوثيون يتراجعون عن اتفاق إطلاق الأسرى

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن المشاورات الدائرة في الكويت بين وفد الحكومة اليمنية ووفد الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح، أخفقت في تحقيق أي تقدم في الملفين السياسي والأمني، وقللت مصادر قريبة من المشاورات من احتمال بدء تبادل إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين قريباً، بعدما تراجع الحوثيون عن الاتفاق واستبعدوا تنفيذاً سريعاً لهذه الأفكار.

مجازر متنقلة في بغداد يتبناها «داعش»

وأشارت الصحيفة إلى ثلاث مجازر ارتكبها «داعش» في بغداد أمس، راح ضحيتها عشرات العراقيين. اثنتان منها في مدينة الصدر والكاظمية، حيث أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، واستهدفت الثالثة حي الجامعة ذي الغالبية السنية. وتبنى التنظيم الهجمات بسيارات مفخخة وانتحاريين على هذه الأحياء.

حلب الشهباء أصبحت حمراء

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : سورية هي حلب، وحلب هي سورية، والموت واحد، والى درجة أنه لا يوجد ما يكفي من نعوش للضحايا ..حلب كانت شهباء، أو بيضاء بما فيها من حجارة كلسية. اليوم هناك حلب الحمراء حمرة الدم لا الورد. الرواية تقول إن ابراهيم الخليل عليه السلام كانت عنده بقرة اسمها الشهباء، وكان يجلس في قلعة حلب ويقدم حليبها مجاناً للناس.لعل الرواية السابقة خرافة فلا آثار تثبتها. ما ليس خرافة أبداً هو أن حلب تموت ونحن نتفرج. هي الآن قسمان، شرقي تحت سيطرة المعارضة، وغربي تحت سيطرة النظام. منذ أسبوعين أو أكثر والمدينة تتعرض لغارات لا تنقطع وبراميل متفجرة. والموت في كل شارع وساحة وحي.

وأضاف : سورية تُستباح أمام عيوننا ونحن لا نملك سوى فرك الأيدي ومسح الدموع من العيون؟ سورية بلدي، مثل لبنان والأردن وفلسطين ومصر وكل بلد عربي. أهل بلدي يموتون، وأقول لكل واحد منهم مع الشاعر: مَنْ شاء بعدك فليمت / فعليك كنت أحاذر.

حملة إعلامية دولية ضد إيران

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن منظمة أميركية تضمّ مسؤولين ومشرّعين سابقين من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، وشخصيات أوروبية، أطلقت حملة إعلامية ضخمة تحذر شركات عالمية من أخطار اقتصادية وسياسية للاستثمار في إيران التي ما زالت ترزح تحت عقوبات مصرفية، وأخرى مرتبطة بالإرهاب، وذلك بعد نحو سنة على إبرامها الاتفاق النووي مع الدول الست.

الدستور الجزائري باللغة الأمازيغية

وأشارت صحيفة الخبر الجزائرية، إلى صدو النسخة الأمازيغية للدستور المعدل، في الشكلين الورقي والرقمي، بفضل ترجمة المحافظة السامية للأمازيغية. وتقع تامنداوت (الدستور باللغة الأمازيغية) في 45 صفحة و تتضمن 218 مادة موزعة على 4 عناوين و 11 فصلا من القانون الأساسي للدولة الذي وافقت عليه غرفتي البرلمان في شهر فبراير / شباط الماضي، حيث ينص الدستور على أن تمازيغت هي كذلك لغة وطنية ورسمية.

هادي يجدد التمسك بخيار السلام وفق القرارات

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، جدد التمسك بخيار السلام، رغم الحرب التي طالت مختلف مدن البلاد، وقال هادي: إن السلام غايتنا لتحقيق الأمن والاستقرار المنشود الذي يؤسس لمستقبل آمن للأجيال القادمة، السلام العادل المرتكز على قرارات الشرعية الدولية، وآخرها القرار 2216، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل.

سبل دعم البناء المغاربي وتعزيز آلياته

وكتبت صحيفة الشروق التونسية: التقى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي اليوم الاربعاء بقصر قرطاج الطيب البكوش الامين العام الجديد لاتحاد المغرب العربي. لبحث سبل دعم البناء المغاربي وتطوير عمله وتعزيز الياته لما يمثله من خيار استراتيجي هام لكافة دول المنطقة.

سلمان يبحث التطورات مع قائد القيادة المركزية الأمريكية

وأشارت صحيفة عكاظ السعودية، إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في جدة أمس الأربعاء، قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول جوزيف فوتل، والوفد المرافق له. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

الحكومات العربية تخضع للمخططات الأجنبية

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أكد أمام “المنتدى الوزاري الافريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية” ، أن الحكومات الافريقية والعربية، تخضع للمقترحات  والمخططات الأجنبية، إما للضعف، أو للطمع في الاعتمادات المالية التي تكون وراء المقترحات، وقد آن الآوان لعالمنا العربي  أن يترك عنه المقاربات الاستعمارية، وما يقول له الخبراء الأجانب.

العلاقة مع القاهرة «خط أحمر» وحلايب لن تقطعها

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة الصيحة السودانية، أن  وزير الخارجية البروفيسور.إبراهيم غندور جدد أمس ، التأكيد على سودانية مثلث حلايب الحدودي ، وقال إن الحكومة تعتبر العلاقات مع مصر خطاً أحمر وأن قضية حلايب لن تكون سبباً لقطع العلاقات المشتركة، واصفاً القضية بالشوكة الصغيرة في جنب العلاقات الثنائية.

برنامج تعاون تنفيذي قضائي بين مصر والسعودية

وكتبت صحيفة الرياض السعودية: وقعّت المملكة وجمهورية مصر العربية ، أمس بالقاهرة، برنامج تعاون تنفيذي، يتضمن عددًا من مجالات التعاون كالتنسيق القضائي والنظام الأساسي للقضاة وإدارة المحاكم والتنسيق من أجل المشاركة الفاعلة في المؤتمرات الدولية ذات الصلة، وتبادل التجارب المهمة في مجال إدارة القضاء.

تغيرات بنّاءة وجذرية للوضع في سورية

وذكرت صحيفة تشرين السورية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعرب عن أمله بأن تساعد الآلية الروسية – الأميركية المشتركة بشأن التسوية للأزمة في سورية في إحداث تغيرات إيجابية، بناءة وجذرية للوضع فيها. وقال بوتين، إننا ندرك أن الوضع في سورية صعب، وعلينا أن نفعل كثيراً لدعم الجيش السوري، لكن المهمة الأهم تكمن في تهيئة الظروف للتسوية السياسية داخل البلاد.

«القوات» والحريري: جردة حساب.. وإعادة انتشار

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة السفير اللبنانية، برغم مضي أيام عدة على انتهاء الانتخابات البلدية في بيروت، إلا أن هزاتها الارتدادية لا تزال متواصلة، بعدما أدت نتائجها المركّبة الى تحريك «فالق» الهواجس المتبادلة بين «تيار المستقبل» وحلفائه المسيحيين، وخاصة حزب “القوات” ..وتشدد المصادر على أنه لم يعد مقبولا تحميل «القوات»، في كل مرة، تبعات أي إخفاق أو خلل يحصل على مستوى مقاربة الاستحقاقات السياسية والانتخابية، من البلدية الى رئاسة الجمهورية وما بينهما.

انتخاب الرئيس بمن يحضر

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى مبادرة رئيس مجلس النواب، نبيه بري، إجراء انتخابات نيابية مبكرة ومن ثم انتخاب رئيس جديد للجمهورية ولو بمن يحضر.

وعلمت “النهار” من أوساط نيابية، أن رئيس المجلس وجّه بإقتراحه هذا الرسائل الآتية:  إذا لم يتم التوافق على قانون جديد للانتخاب في حدود الخريف المقبل، تكون الأمور ذاهبة الى إجراء الانتخابات الربيع المقبل بموجب قانون الستين. وأن إجراء الانتخابات النيابية قبل إنتهاء فترة التمديد يسبقه تعهد من كل الأطراف السياسيين لانتخاب رئيس للجمهورية وعدم تكرار الممارسة الحالية بتعطيل النصاب.

الجيش السوري ينفذ عمليات نوعية ضد أوكار الإرهابيين

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن وحدات من الجيش السوري نفذت عمليات نوعية ودقيقة ضد أوكار ارهابيي “النصرة” و”داعش” بأرياف حمص وحماة وإدلب، في وقت أحبطت فيه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واوكرانيا محاولة قامت بها روسيا في مجلس الأمن الدولي لادراج فصيلين سوريين مسلحين على قائمة المنظمات الارهابية التي تؤثر على سير مفاوضات السلام السورية ــ السورية.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يعبر عن العامل المشترك بين المرشحين للرئاسة الأمريكية.

w7-500x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]