لأول مرة في تاريخها.. ألمانيا تبلغ نهائي مونديال السلة بالفوز على أميركا

بلغت ألمانيا نهائي كأس العالم في كرة السلة للمرة الأولى في تاريخها، بعد فوزها على الولايات المتحدة حاملة اللقب خمس مرات 113-111 الجمعة في مانيلا، لتضرب موعداً الأحد مع صربيا التي أنهت أحلام كندا (95-86) وبلغت النهائي للمرة الثانية.

وتتفوّق ألمانيا في المواجهات المباشرة على صربيا 3-2، بفوزها مرتين في تصفيات مونديال 2019 ومرّة في كأس العالم 2010.

وكانت أفضل نتيجة لألمانيا المركز الثالث في نسخة 2002، فيما اخفق المنتخب الأميركي بمتابعة المشوار نحو لقب سادس في تاريخه، علماً انه خاض البطولة دون أبرز نجوم دوري أن بي ايه، مكتفياً بلائحة رديفة قادها المدرب ستيف كير.

وستغيب الولايات المتحدة عن النهائي للمرة الثانية توالياً، بعد تتويجها في 2010 و2014، علماً ان مشاركاتها تتفاوت بين نسخة وأخرى من حيث ظهور نجوم أن بي ايه الذين فضّل معظمهم الخلود إلى الراحة بعد انتهاء الموسم الماضي.

وبقيت النتيجة متقاربة في الشوط الاول، إلى ان وسّع الألمان الفارق في الربع الثالث فوصل إلى 12 نقطة، بعد أخطاء من جوش هارت وجايلن برانسون.

بيد ان الأميركيين قلّصوا الفارق في الدقائق الأخيرة (107-108) بفضل أنتوني إدواردز لاعب مينيسوتا تيمبروولفز (23 نقطة و8 متابعات) وأوستن ريفز (21 نقطة)، قبل استعادة الالمان زمام المبادرة في الوقت القاتل بقيادة دنيس شرودر (17 نقطة و9 تمريرات حاسمة) صانع ألعاب تورونتو رابتورز الحالي ولوس أنجليس ليكرز السابق.

وكان أندرياس أوبست (بايرن ميونيخ) أفضل مسجل للفائز (24 نقطة بينها أربع ثلاثيات)، فيما أضاف فرانتس فاغنر لاعب أورلاندو ماجيك الأميركي 22 نقطة ودانيال تايس (إنديانا بايسرز الأميركي) 21 نقطة و7 متابعات.

صربيا تحبط الحلم الكندي

وفي نصف النهائي الأول، أظهر المنتخب الصربي علو كعبه وأقصى نظيره الكندي بعدما تغلب عليه 95-86.

ولا تزال صربيا تبحث عن اللقب للمرة الأولى في تاريخها منذ انفراط عقد يوغوسلافيا حاملة اللقب خمس مرات، علماً انها خسرت نهائي 2014 أمام الولايات المتحدة.

ورفض مدرب صربيا سفيتيسلاف بيشيتش البالغ من العمر 74 عاما والذي كان ضمن صفوف منتخب يوغوسلافيا المتوج باللقب العالمي عام 2002 على حساب الولايات المتحدة، إجراء أي مقارنة بين العصرين “نحن في وضع مختلف اليوم، مع فريق أصغر سناً. لا توجد مباراة ولا بطولة تشبه أخرى”.

وقال المدافع ماركو غودوريتش صاحب 12 نقطة بينها ثلاث ثلاثيات من أصل خمس: “بغض النظر عمن على أرض الملعب، عندما نرتدي هذا القميص فإننا لا نستسلم أبدًا، نقاتل حتى النهاية. لا أستطيع حتى أن أتخيل الأجواء حاليًا في صربيا” حيث كرة السلة هي الأكثر شعبية.

وخالف المنتخب الصربي العديد من التوقعات حول افضلية المنتخب الكندي المدجج بنجوم “أن بي ايه”، للعبور الى النهائي.

وهيمنت صربيا على المباراة من بدايتها وحتى نهايتها، من خلال دفاع محكم أربك الكنديين بشكل كبير، ناهيك عن التفوّق تحت السلّة هجوماً ودفاعاً، حيث عانى المنتخب الكندي لإيجاد نسقه الهجومي فيما اتسم دفاعه بالرعونة أمام اللعب الجماعي لمنافسه.

في المقابل، قال مدرب منتخب كندا الاسباني جوردي فرنانديس بعد المباراة “افتقدنا اليوم للقوة البدنية، حاولنا القتال لكنّ المنتخب الصربي أظهر تفوًقا في هذا المجال”.

وتابع “انا فخور بلاعبي فريقي في نهاية المطاف، لعبنا اليوم امام فريق سدّد بنسبة وصلت الى 62 في المئة من المسافات كلها وخسرنا لأننا لم ندافع بشكل جيد، لدينا مباراة واحدة ويجب ان نخوضها بكل ما أوتينا من قوة للخروج بميدالية من البطولة”.

ويغيب عن صربيا نجمها الابرز وأفضل لاعب في دوري كرة السلة الاميركي الموسم الماضي، نيكولا يوكيتش لاعب ارتكاز دنفر ناغتس.

ومرة جديدة، كان الهدّاف بوغدان بوغدانوفيتش افضل مسجّل لصربيا بـ 23 نقطة واضاف اليه نيكولا ميلوتينوف 16 نقطة و10 متابعات ودوبريتش 16 نقطة وماركو غودوريتش 12 نقطة.

فيما سجّل للخاسر أر جاي باريت 23 نقطة وكل من لاعب أول ستار شاي غيلجيوس-الكسندر وديلون بروكس 16 نقطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]