نافذة على الصحافة العالمية: «ماكرون» يحاول اجتياز جدار «كورونا»

ذكرت صحيفة «لوبينيون» الفرنسية، أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، سيحاول اجتياز جدار فيروس كورونا، وهو مجبر على التطرق إلى تقديم حلول وإجراءات حول الأزمة الصحية ،بسبب الوضع الصحي الذي تعيشه البلاد.

وقالت الصحيفة: إن الرئيس الفرنسي الذي كان يحضر لانتخابات ٢٠٢٢ يجد نفسه اليوم أمام تحد آخر يتعلق بخطة جدية ومحكمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا رغم الإمكانيات البشرية والمادية التي خصصت للأزمة الصحية قبل أشهر.

وتضيف الصحيفة، إن الرئيس الفرنسي سيحاول إقناع الفرنسيين بأن حكومته سعت إلى التعامل مع الأزمة الصحية بشكل واقعي وقدمت الإمكانيات المتوفرة لتجنب كارثة صحية وطنية..وطبعا هذه نقطة ستكون من المحاور الأساسية في الحملة الانتخابية المقبلة.

الوضع مستمر في التدهور في فرنسا

وتحت نفس العنوان، قالت صحيفة «لاكروا» الفرنسية: في انتظار كلمة ايمانويل ماكرون التي قد تحمل إجراءات جديدة لمكافحة وباء كورونا بما في ذلك التطعيم الإجباري للعاملين في القطاع الصحي ،ومراجعة إجراءات جديدة قد تطال معايير جديدة لمكافحة انتشار الفيروس في الأماكن المفتوحة.

  • تشهد فرنسا ارتفاعا متسارعا في عدد الاصابات بالفيروس خاصة متحور دلتا الذي أصبح الغالب في عدد الإصابات.

وتشير الصحيفة إلى أن عامل الشمس وارتفاع درجة الحرارة يؤدي بشكل ملحوظ إلى ارتفاع معدل الإصابات بين الأشخاص ما بين 15 و60 سنة ، خاصة الفئة العمرية بين 15 و44 عاما ، كما أن انتشار الفيروس رصد في جميع مناطق البلاد.

وفيما يتعلق بالإصابات الجديدة أفادت صحيفة «لاكروا» أن الزيادة وصلت إلى 55.9 في المئة في الأسبوع.وقد تصل عدد الإصابات إلى 63 ألف إصابة في 24 أغسطس المقبل.

أفغانستان قد تكون «مستنقعا» حقيقيا لإيران

وقالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، إنه مع خروج القوات الغربية من أفغانستان، وبعد أن كان هدفها الرئيسي طويل الأمد خروج أمريكا من أفغانستان.. تراقب إيران بقلق معضلة لم تكن في الحسبان وهي ما الذي يجب فعله حيال «طالبان»؟

وهي مشكلة أخرى طويلة الأمد لإيران حيث تستعيد «طالبان» بسرعة السلطة والأراضي المجاورة..وقالت الحكومة الأفغانية، يوم الجمعة، إن طالبان استولت على معبر حدودي رئيسي بين إيران وأفغانستان.

  • وبالنسبة لإيران، التي يحكمها الشيعة، فإن «طالبان» هي حركة سنية متطرفة على خلاف جوهري مع إيران، ومنذ فترة طويلة عبرت طهران عن غضبها من معاملة طالبان للأقليات غير السنية.

وأضافت الصحيفة الأمريكية: تخشى طهران من عودة حكم «طالبان» وأفغانستان إلى الحرب الأهلية، وهو احتمال مزعزع للاستقرار ومن المحتمل أن يعرض المجتمعات العرقية الفارسية والشيعية للخطر، ويرسل المزيد من موجات اللاجئين الأفغان عبر الحدود ويمكّن التشدد السني في المنطقة.

وسعا وراء اليد العليا، أقامت إيران علاقات مع بعض فصائل «طالبان»، وخففت من نبرتها تجاه الجماعة المتطرفة، التي ترى أنها ستكون في السلطة تقريبا. وأثارت هذه المقامرة جدلا حادا في إيران حيث ينظر إلى  «طالبان» القمعية بشكل سيئ، وتزداد الشكوك حول نوايا الولايات المتحدة من الانسحاب.

وذكرت صحيفة «واشنطن بوست»، أنه تم استبعاد إيران من المحادثات بين الولايات المتحدة وطالبان في الدوحة والتي أدت العام الماضي إلى اتفاق لسحب القوات الأمريكية لإنهاء عقدين من العمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان.

هل ستأخذ الصين روسيا معها إلى الفضاء؟

وتحت نفس العنوان، نشرت صحيفة  «فوينيه أوبزرينيه» الروسية، مقالا حول القفزة التي حققتها الصين في الفضاء، مقارنة بروسيا.

وجاء في المقال: شهدت بداية العام 2021 هزة كبيرة، بعد رفض روسكوسموس التعاون مع وكالة ناسا والأوروبيين في برنامج المحطة المجاورة للقمر، فقد أردنا، كما في حالة محطة الفضاء الدولية، أن نكون شركاء متساوين، لكن الولايات المتحدة وتابعيها اقترحوا فقط بناء وحدة من وحدات المحطة، من نوع بيرس.. وهذا كل شيء.

فكرت روسكوسموس ووازنت الأمر مدة طويلة جدا، وفي النهاية رفضت مثل هذا العرض السخي. وهكذا، سيتم بناء محطة جوار القمر من دون مشاركة روسيا.

  • ثم نشرت معلومات بأننا سنطير إلى القمر، إنما هذه المرة كجزء من مشروع روسي صيني لإنشاء محطة، ليس في المدار، إنما على سطح القمر.

وأضافت الصحيفة: بالنسبة للصين اليوم، القمر هو عمل يسير نحو نتيجة.. تم إطلاق العملية وهي تسير وفقا للخطط الموضوعة. فقد أنجزت ثلاث من المراحل الأربع في برنامج Chang’e   طاروا إلى القمر، وحلقوا حوله، وهبطوا عليه بلطف، وأخذوا عينات تربة وعادوا بها إلى الأرض. يبقى الآن فقط بناء محطة على سطح القمر، كما هو منصوص عليه في الجزء الرابع من الخطة. وفي هذه المرحلة ، يبدو أن روسيا ستنضم إلى الصين..

على مدار 30 عاما من وجودها، قامت روسيا بمحاولة واحدة لإطلاق محطة بين الكواكب، وحتى تلك المحاولة باءت بالفشل.. بينما طارت المركبات الصينية الآلية أكثر من مرة إلى القمر، وهبطت عليه، وجمعت التربة، وأقلعت وعادت. وكل هذا في آخر 15 سنة.

  • وهنا يطرح سؤال حساس للغاية: ماذا سنضيف إلى هذا المشروع؟

ربما تكون الطريقة الوحيدة لرشوة الصينيين هي بقايا تكنولوجيا محركات الصواريخ السوفيتية. هذه نقطة ضعف في المحركات الصينية للملاحة الفضائية. فقد باتوا يتقنون بناء المحطات بين الكواكب والسفن المأهولة والمحطات المدارية.

وثمة سؤال، بل شك، في أن يكون من الممكن بناء شراكة ندية مع الصين. لقد مضوا بعيدا في تطورهم بينما كنا نقتطع المال لمحطة الفضاء الدولية.. وانحدرنا جدا إلى أسفل.

ربما يكون التحالف مع الصين، التي سبقتنا في استكشاف الفضاء، هو الفرصة الأخيرة.

في مالي..حوار تحت الضغط مع الجهاديين

وذكرت صحيفة «لوموند» الفرنسية، أن المعلومات التي تحصلت عليها، تشير إلى أن السلطات في مالي تحاول منذ خريف العام الماضي وضع أسس ومحاور للحوار مع الجهاديين رغم فشل هذه الخطوة لأكثر من مرة سابقا.

  • كما أن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أكد حينها أن اتفاقيات السلام الوحيدة المعترف بها هي تلك التي وقعت بين السلطة في مالي والجماعات المتمردة عام 2015 ،أما الجماعات الإرهابية التي لم توقع على ذلك فلا مجال للحوار معها.

وتضيف الصحيفة، إن العشرات من الاتفاقيات وقعت خلال السنوات الأخيرة بين الجماعات الجهادية وبعض القبائل أو العشائر في مالي، لكنها لم تعط نتائج إيجابية على الأرض.غير أن الحوار مع الجهاديين قد يكون حلا أو بديلا قسريا للحد من الهجمات والعمليات تودي بحياة الآلاف من المواطنين الماليين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]