هؤلاء أبرز المرشحين لرئاسة تونس

بمجرد إعلان الهيئة المستقلة العليا للانتخابات في تونس، وبالتوافق مع الأطراف السياسية والمجتمع المدني، للإبقاء على موعد 15 سبتمبر/أيلول كموعد لإجراء الانتخابات الرئاسية، ظهرت أسماء بين الشخصيات العامة والمسؤولين، لتصبح مطروحة بقوة في بورصة الترشيحات لرئاسة البلاد.

 

يوسف الشاهد.. المرشح الأبرز

يأتي يوسف الشاهد رئيس الحكومة، كأحد أبرز المرشحين لرئاسة البلاد، فمنذ أن أعلنت الهيئة المستقلة موعد الانتخابات الرئاسية، سارع الأمين العام لحزب “تحيا تونس” سليم العزابي، إلى إعلان دعم الحزب ليوسف الشاهد في الانتخابات الرئاسية.

وينظر إلى الشاهد (44 عاماً) كأبرز المرشحين لخلافة السبسي في رئاسة البلاد، منذ أن صعد إلى رئاسة الحكومة التونسية في صيف 2016، قبل أن ينقلب على رئيس الجمهورية الراحل، الباجي قايد السبسي، بفضل حصوله على دعم من حركة النهضة، ليتم انتخابه رئيساً لحزب تحيا تونس، الذي تم تدشينه مطلع عام 2019.

كان قد نشب خلاف بين الشاهد وحزب الرئيس الراحل السبسي “نداء تونس” الذي يقوده حالياً ابنه حافظ السبسي، ويضمّ في صفوفه نواباً في البرلمان وقيادات نافذة، ستخوض غمار الانتخابات البرلمانية المقبلة، يطمح من خلالها في الحصول على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان، أهم مؤسسة في النظام السياسي التونسي.

 

الزبيدي.. طبيب الدفاع يترشح

وسعى العديد من النواب خلال الأيام الماضية، لجمع توقيعات بهدف تأييد ترشيح وزير الدفاع التونسي، عبد الكريم الزبيدي لخوض الانتخابات، إلى أن أعلن الزبيدي أمس الأربعاء، رسميا الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة.

والزبيدي طبيب وسياسي، يبلغ من العمر 69 عاما، ويشغل منصب وزير الدفاع منذ 12 سبتمبر عام 2017 في الحكومة الحالية.

وتقلد الزبيدي العديد من المناصب الوزارية السابقة في فترات مختلفة، إذ كان وزير دولة مكلف بالبحث العلمي والتكنولوجيا بين 1999 و2000، ثم وزير الصحة في عام 2001 في حكومة محمد الغنوشي الأولى.

وبعد الثورة التونسية، وفي تغيير وزاري في حكومة محمد الغنوشي الثانية في 27 يناير 2011، أصبح الزبيدي وزير الدفاع خلفا لرضا قريرة.

 

منصف المرزوقي.. الشعبية هي الحل

ويرى الرئيس التونسي السابق، أن شعبيته تدفعه لأن يكون رئيسا للبلاد، باعتبار أنه كان أول رئيس لتونس، عقب رحيل زين العابدين بن علي، وهو حقوقي بارز، ويصف نفسه بأنه المعادلة المختلفة الوسيطة بين تيار “النهضة” و”نداء تونس”.

وكان المرزوقي في عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي رئيساً للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وناشطاً سياسياً معارضاً.

وأعلن المرزوقي مؤخرا عن نيته خوض الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة بالتحالف مع رئيس الحكومة الأسبق حمّادي الجبالي (حركة النهضة) وعدد من الحقوقيين السابقين، بينهم المحامي عبد الرؤوف العيادي الأمين العام لحركة «وفاء».

 

الهمامي.. المرأة تسعى للقيادة

وقررت ليلى الهمامي، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة لندن، إحدى أبرز الناشطات الفاعلات في الساحة السياسية التونسية، ترشحها إلى منصب الرئاسة التونسية في الاستحقاقات المقبلة، كأول امراة تترشح للمنصب، بعد حقبة طويلة من النضال والكفاح النسوي.

وقالت الهمامي، إنها تراهن على الحركة النسائية كقوة محركة للنضال من أجل كسب معركة الحرية، والحصن الحصين لمنع التيار الإخواني من التمدد والسيطرة على المجتمع”.

القروي.. المرشح الذي يطارده القضاء

 

 

نبيل القروي، رجل إعلام وأعمال وصاحب قناة «نسمة» الخاصة التي أسسها مع رجال أعمال من أوروبا والعالم العربي، بينهم رئيس الحكومة الإيطالية السابق سيلفيو برلسكوني، ورجل الأعمال المصري نجيب ساويرس.

وأعلن القروي قبل أسابيع عن تأسيس حزب «قلب تونس»، ونيته الترشح، قائلاً إن حزبه سيخوض التنافس في كل الدوائر الانتخابية.

وتعطيه استطلاعات الرأي مرتبة متقدمة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية رغم الملاحقات القضائية التي تستهدفه مع شركاته بتهم كثيرة، منها تبييض الأموال والتهرّب من الضرائب.

وتأتي هذه الأسماء، في الوقت الذي طالبت فيه الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، كافة المرشحين بإيداع ضمان مالي قدره عشرة آلاف دينار لدى الخزينة العامة وإرفاق وصل تأمين الضمان المالي وجوبا بمطلب الترشح.

وقال نبيل بفون، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، إنه سيتم الإعلان عن قائمة المرشحين المقبولين لهذه الانتخابات في أجل أقصاه يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس/آب المقبل، على أن تتولى الهيئة الإعلان عن المترشحين المقبولين نهائيا يوم 31 أغسطس/آب المقبل، مؤكدا أن الحملة الانتخابية لهذا الاستحقاق الانتخابي ستنطلق يوم 2 سبتمبر/أيلول القادم لتتواصل حتى يوم 13 من الشهر نفسه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]