صور| حقائق حول الحياة في مدينة الفلوجة الواقعة تحت سيطرة «داعش»

يعيش نحو 50 ألف مدني عالقين داخل مدينة الفلوجة التي تحاصرها القوات العراقية وتستعد لاقتحامها لتحريرها من تنظيم «داعش»، الذي استولى عليها منذ أكثر من عامين.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن الحرص على حياة المدنيين هو الذي يبطىء الهجوم، بعد أن باتت المدينة محاصرة من كل الجهات.

ويعاني المدنيون في المدينة من هذا الوضع، فهم واقعون بين سندان هجوم القوات العراقية، ومطرقة مقاتلي تنظيم «داعش»، الذين يختبئون بين منازلهم وفي أحيائهم.

وفي ما يلي بعض الأمثلة على ظروف الحياة الصعبة للسكان.

  • الطعام والماء ..

لم تتلق المدينة مواد غذائية بشكل منظم منذ سبتمبر/ أيلول 2015، ما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعارها، حيث بلغ سعر كيلوغرام السكر نحو 40 دولارا.

ويعتبر التمر الغذاء الأساسي المتبقي لدى السكان المحاصرين. وبما أن توفير طحين القمح بات شبه مستحيل، يقتات الناس من خبز الشعير الأسود أو من خلال طحن نواة التمر وأكلها بعد خبزها.

وقال أحد السكان لـ«فرانس برس»، إن الأسر أجبرت على استخدام علف الحيوانات من أجل إطعام أطفالها. وقال، «عندما يشم ابن أخي رائحة الخبز الأسود يرفض أكله ويبعده عنه».

وقالت امرأة مسنة تمكنت من الفرار من أطراف مدينة الفلوجة الأسبوع الماضي، إن مسلحي تنظيم «داعش»، يحتفظون بكل الطعام الجيد لأنفسهم.

وتناولت أسرة أخرى، تمكنت من الوصول إلى أحد المخيمات الواقعة جنوب الفلوجة، وجبتها الأولى المكونة من الأرز للمرة الأولى منذ عامين.

وفيما يتعلق بمياه الشرب، يقول السكان، إنهم لم يشربوا مياها صالحة للشرب منذ أشهر، ويجلب الرجال والصبية المياه على ظهر دراجاتهم الهوائية بشكل يومي من النهر.

ومن تمكن من السكان من مغادرة المدينة فهم يقيمون الآن في مخيمات خارج المدينة وضع المياه فيها غير سليم.

ويقول المجلس النرويجي للاجئين، إن جهود الإغاثة تعاني من نقص في التمويل، وجهودها في تأمين مياه صالحة للشرب لسكان الفلوجة المهجرين مهددة بالتوقف.

  • الكهرباء ..

لم ير سكان المدينة الكهرباء منذ أشهر، وسكان الفلوجة يعتمدون بشكل أساسي على المولدات.

ويسيطر تنظيم «داعش»، على توزيع الوقود ويعطي الأولوية لمقاتليه، كذلك لهؤلاء الذين أعلنوا الولاء للتنظيم.

وعاد سكان المدينة إلى الفوانيس المحورة التي تعمل على النفط الخام وقطعة من الفتيلة القطنية وزجاجة تغطى رأسها بعجينة التمر، وهو اختراع كان يستخدمه العراقيون خلال فترة الحصار الاقتصادي الذي فرض على البلاد في عام 1990.

  • الصحة ..

الوضع الصحي يشبه وضع المياه و الغذاء، فالأدوية الأساسية نادرة، ويحتفظ عناصر «داعش»، بما تبقى من أدوية لأنفسهم، كما تعاني المدينة من انعدام حليب الأطفال.

  • القصف ..

تتعرض المدينة للقصف من قبل القوات العراقية مع انعدام منافذ آمنة، ما يجعل تقدير أعداد الضحايا مستحيلا، لكن المدنيين يؤكدون وقوع العديد من الضحايا خلال الأشهر القليلة الماضية.

ويقصف التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، المدينة كذلك، وتمكن من قتل كبار قياداته فيها، وتدمير مخابئهم وخطوطهم الدفاعية، ما يجعل السير في الشوارع مجازفة محفوفة بالمخاطر.

كما قام التنظيم بنصب العبوات الناسفة في الشوارع، وحَوَل العديد من المنازل إلى كمائن ومنازل مفخخة من أجل إبطاء تقدم القوات في حال دخلت إلى شوارع المدينة.

ولبث الرعب في نفوس السكان، يقوم التنظيم بتنفيذ إعدامات بشكل دوري ضد المشتبه بإيصالهم معلومات إلى القوات الحكومية.

  • التجنيد ..

كلما ارتفع عدد قتلى مسلحي تنظيم «داعش»، خلال المعارك والقصف الجوي، كلما زادت حاجته لعناصر بشرية إضافية. وتشير التقارير إلى أن التنظيم أجبر حتى المراهقين على الالتحاق بصفوفه.

وقالت منظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، إن الفتية بين نحو 20 ألف طفل عالق في الفلوجة، قد يجبرون على التجنيد الإجباري.

وقال أحد سكان المدينة الذي اتصلت به وكالة «فرانس برس»، إن «نحو 100 رجل وصبي اعتقلوا من قبل عناصر التنظيم، واقتيدوا إلى مكان مجهول».

An Iraqi Shi'ite fighter covers his ear as artillery fires towards Islamic State militants near Falluja, Iraq, June 1, 2016.  REUTERS/Alaa Al-Marjani

Shi'ite fighters carry a rocket-propelled grenade (RPG) during clashes with Islamic State militants on the outskirt of Falluja, Iraq, June 1, 2016.  REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.

An Iraqi Shi'ite fighter carries weapons on the outskirt of Falluja, Iraq, June 1, 2016.  REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.

Shi'ite fighters sit with their weapons on the outskirt of Falluja, Iraq, June 1, 2016. REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.

An Iraqi Shi'ite fighter fires a rocket-propelled grenade (RPG) during clashes with Islamic State militants on the outskirt of Falluja, Iraq, June 1, 2016.  REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.

A member of the Iraqi security forces walks with his weapon on the outskirts of Falluja, Iraq, June 1, 2016.  REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.

A woman who fled her home from the clashes on the outskirts of Falluja, holds her child in a school on the outskirt of Garma, Iraq, June 2, 2016.  REUTERS/Thaier Al-Sudani

Civilians who fled their homes from the clashes on the outskirts of Falluja, gather in a school on the outskirt of Garma, Iraq, June 2, 2016.  REUTERS/Thaier Al-Sudani

An Iraq girl who fled home from the clashes on the outskirts of Falluja, is seen in a school on the outskirt of Garma, Iraq, June 2, 2016.  REUTERS/Thaier Al-Sudani

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]